تستخدم مجلة دراسات إقلیمیة (RSJ)  نظام مراجعة المقیمیین المزدوج التعمیة لضمان جودة البحوث المنشورة. یجب تقدیم البحوث من خلال تظام ادارة المجلة على شبکة الانترنیت. حیث یتوجب على المؤلف اولاً التسجیل فی النظام الخاص بالمجلة  ثم ارسال البحث . تستخدم المجلة برنامج Turnitin  للتحقق من اوجه التشابة  قبل ارسالها الى المقیمیین . وسیتم اخبار الباحث المسؤول عن البحث عن  نتیجة البحث خلال شهر او شهرین ومن خلال نظام المجلة على شبکة الانترنیت.

1- إرسال البحث للمجلة: 

الباحث المسؤول عن المراسلة یقوم بإرسال البحث من خلال نظام مجلة دراسات إقلیمیة وعن طریق النظام عبر الأنترنیت. 

٢- التقییم الشکلی: 

یتحقق أحد أعضاء هیئة التحریر من تکوین البحث وفقاً لإرشادات الباحثین الخاصة بإعداد البحوث المرسلة للنشر فی مجلة دراسات اقلیمیة، فی هذه المرحلة لا یتم تقییم جودة البحث. 

٣- تقییم رئیس التحریر: 

یتحقق رئیس التحریر من أن البحث مناسب للنشر فی المجلة وأنه البحث أصیل ومثیرة للاهتمام ویقع ضمن اختصاص المجلة بدرجة کافیة. إذا لم یکن الأمر کذلک، یتم رفض البحث دون إرساله للتقییم. 

٤. اختبار الانتحال الفکری: 

یتم اختبار البحث فی هذه الخطوة باستخدام برنامج Turnitin للحصول على نتائج استلال البحث، فإذا کانت هذه النسبة أقل من ٢٠٪ فیتم إرسال البحث للتقییم، وفی حالة کانت نتائج هذا الاختبار أکثر من ذلک فیتم رفض البحث. 

٥- إرسال البحث للتقییم:

 یرسل رئیس التحریر دعوات إلى أشخاص یعتقد أنهم سیکونون مقیمین مناسبین لهذا البحث. ویتم إرسال هذه الدعوات عادة إلى مقیمین اثنین ولحین الحصول على الموافقة لتقییم البحث بالعدد الکافی منهم. 

٦- إجابة المقیمین على دعوة تقییم البحث: 

یطلع المقیم على خلاصة البحث، ویقوم المقیم بتقدیر خبرته فی مجال البحث وتضارب المصالح والتی على اساها سوف یتم تقریر قبول أو رفض تقییم البحث. 

٧- إکمال عملیة التقییم: 

یخصص المقیم وقتًا لقراءة البحث عدة مرات. تستخدم القراءة الأولى لتشکیل انطباع أولی عن العمل. إذا تم العثور على مشاکل کبیرة فی هذه المرحلة، فقد یعتقد المقیم بإمکانیة رفض البحث دون مزید من العمل. وإلا فإنه سوف یتم قراءة البحث عدة مرات، مع تدوین الملاحظات من أجل بناء مراجعة مفصلة لکل نقطة. بعد ذلک، یتم تقدیم تقریر التقییم إلى المجلة، مع توصیة بقبول أو رفض البحث، أو طلب إجراء تصحیحات (عادةً ما یتم الإشارة إلیه على أنه کبیر أو ثانوی) قبل إعادة النظر فیه. 

٨- الاطلاع على تقریر المقیمیین: 

یطلع رئیس التحریر على تقاریر تقییم البحث التی تم إرسالها من قبل المقیمیین قبل اتخاذ قرار شامل. غذ تباینت أراء المقیمین بشکل کبیر، فبالإمکان أن یقوم رئیس التحریر بإرسال البحث لتقیمه من قبل مقیم إضافی قبل اتخاذ قرار نهائی. 

٩- القرار الأولی: 

یرسل رئیس التحریر رسالة بالبرید الإلکترونی إلى الباحث بما فی ذلک تقاریر تقییم البحث، اذ یکون اسم المقیم مجهول بالنسبة للباحث. 

١٠- یرسل الباحث نسخة مصححة من البحث: 

یجب على الباحث إجراء التغییرات التی طلبها المقیم، ویجب أن یبرز هذه التغییرات باستخدام التظلیل باللون الأحمر أو الأصفر. 

١١- القرار النهائی: 

فی حالة الموافقة على قبول البحث ونشره، یجب على الباحث دفع رسوم النشر. لاحقاً یرسل البحث إلى مصمم الصفحات ثم الناشر.