إرشادات للباحثین حول کیفیة إعداد البحوث

یجب على الباحثین تقدیم بحوثهم إلکترونیًا من خلال نظام تقدیم البحوث وعلى موقع المجلة من خلال هذا الرابط

 RSJ Website: https://regs.mosuljournals.com/ 

               

١: تقدیم البحث

١-١: متطلبات تقدیم البحث لأول مرة

       یمکن للباحثین اختیار تقدیم البحث کملف واحد لیتم استخدامه فی عملیة التقییم.

 

 ١-٢: متطلبات تقدیم البحث المصحح

عندما یکون البحث فی مرحلة التصحیح بعد التقییم، سیُطلب من الباحثین تعدیل البحث بالصیغة الصحیحة المطلوبة من قبل المجلة من اجل قبول النشر فضلاً عن تزوید المجلة بأیة عناصر إضافیة من اجل نشر البحث.

 

 ١-٣: إرشادات أسماء الباحثین

       فی حالة تقدیم البحث المشرک ینبغی أن تسند أسماء الباحثین للبحث اعتماداً على: 

(١) مساهمات جوهریة فی کتابة وتصمیم الدراسة أو جمع البیانات أو تحلیلها وتفسیرها.

(٢) صیاغة البحث أو مراجعته بشکل جوهری للمحتوى الفکری.

(٣) الموافقة القطعیة على النسخة النهائیة المرسلة للنشر. جمیع الشروط السابقة یجب أن تتحقق فی جمیع الباحثین المذکور أسمائهم فی البحث. إن الحصول على التمویل أو جمع البیانات أو الإشراف العام على مجموعة البحث تعد غیر کافیة لکی یذکر اسم الباحث ضمن أسماء المشارین فی تألیف البحث. وعلیه فان المساهمین فی البحث والذین لا یمتلکون المعاییر السابقة فی التعریف یمکن إضافتهم فی جزء الشکر والتقدیر. کما یجب أن یوافق جمیع الباحثین على تسلسل الباحثین المدرجین قبل إرسال البحث للنشر. کما یجب أن یحصل توافق من قبل جمیع الباحثین على تکلیف باحث واحد لیکون الباحث المسؤول عن المراسلة، والذی سیقع على عاتقه مسؤولیة ترتیب البحث بأکمله بناءً على متطلبات المجلة فضلاً عن الحوار مع الباحثین المشارکین خلال مرحلة التقییم والمراجعة اللغویة والعمل بالنیابة عنهم.

 

 ٢: قبل أن تبدأ

٢-١: أخلاقیات النشر فی مجلة دراسات إقلیمیة

        تستند السیاسة العلمیة لمجلة دراسات إقلیمیة إلى المبادئ التوجیهیة الصادرة عن لجنة أخلاقیات النشر (COPE) والتی تتوافق مع قواعد السلوک المعتمدة من قبل هیئة تحریر مجلة دراسات إقلیمیة. لذلک یجب على القراء والباحثین والمقیمین وأعضاء هیئة التحریر اتباع هذه السیاسات الأخلاقیة بمجرد العمل مع مجلة دراسات إقلیمیة. إن السیاسة العلمیة المعتمدة من قبل المجلة هی المسؤولة عن تحدید أی نوع الأوراق البحثیة أو البحوث العلمیة المقدمة إلى المجلة التی یتوجب نشرها. ویکون قرار النشر فی مجلة دراسات إقلیمیة بناءً على توصیات المقیمین ورای أعضاء لجنة تحریر المجلة. وتؤکد السیاسة العلمیة لمجلة دراسات إقلیمیة على أن رئیس التحریر قد یتشاور مع أعضاء هیئة التحریر أو المقیمین الأخرین فی اتخاذ القرار المتعلق بقبول النشر. ویجب أن یلتزم المقیمون المسؤولون عن مراجعة البحث بقیمه بناءً على المحتوى المقدم وبشکل سری. کما یقوم المقیم العلمی بإعطاء اقتراحات للباحثین لأجل تحسین نوعیة وجودة البحث من خلال تعلیقات المقیمین. ویتوجب على الباحثین التأکد من أن بحوثهم المرسلة للنشر هی بحوث أصیلة فضلاً عن أنها غیر منشورة فی مجلة أخرى أو بلغة أخرى أو أی نوع من الانتحال یعد سلوک نشر غیر أخلاقی وهذا السلوک غیر مقبول.

للحصول على معلومات حول أخلاقیات النشر فی مجلة دراسات إقلیمیة اتبع الرابط الاتی:

https://regs.mosuljournals.com/journal/process?ethics

  ٢-٢: عملیة تقییم البحث

     من أجل الحفاظ على نظام تقییم البحوث، یلتزم الباحثون بالمشارکة فی عملیة تقییم البحوث العلمیة المرسلة من قبل باحثین أخرین. وعند الحاجة، قد یکون المؤلفون ملزمین بتقدیم مقیم أو مجموعة مقیمین لهیئة التحریر أو سکرتیرها. تقوم مجلة دراسات إقلیمیة بإرسال جمیع البحوث المقدمة للنشر فیها إلى مقیمین اثنین فی الأقل. کما تتبنى المجلة سیاسة السریة فی التقییم والمراجعة، إذ أن الباحثین لا یعلمون من هم المکلفون بالتقییم فضلاً عن أن المقیمین لا یعلمون أیضاً من هم الباحثون المسؤولون عن البحث المکلفین بتقییمه. تتم عملیة تقییم البحوث من خلال نظام تقدیم البحوث عبر الإنترنت. بعد إرسال البحث إلى النظام عبر الإنترنت، یقوم النظام على الفور بإخطار رئیس تحریر مجلة دراسات إقلیمیة بإرسال بحث للنشر فی المجلة. بعد فحص أولی للبحث من قبل مکتب التحریر، یتم تکلیف مقیمین أو أکثر من اجل إجراء تقییم البحث. بعد إکمال عملیة التقییم واستلام تقاریر التقییم العلمی، یتخذ رئیس التحریر قراراً بخصوص هذه البحوث، إذ أن المقیمین قد لا یتفقون فی بعض الأحیان مع بعضهم البعض حول تقییم البحث، لذلک فی حالات استثنائیة فان تقریر تقییم البحث قد لا یعکس القرار النهائی الذی أرسله المقیم إلى رئیس التحریر. وهذا القرار بعد کل جولة تقییم قد یکون أحد القرارات الأتیة:

١. قبول البحث دون أیة تعدیلات.

٢. قبول البحث مع تعدیلات طفیفة. قد یتم أو لا یتم إرسال البحث بالتصحیح النهائی إلى المقیمین لجولة أخرى من  التصحیحات.

٣. قبول البحث مع تعدیلات کبیرة. یتم إرسال البحث بالتصحیح النهائی إلى المقیمین لجولة أخرى من التصحیحات.

٤. رفض نشر البحث. یتم رفض البحث المقدم للنشر فی مجلة دراسات إقلیمیة.

٥. غیر قادر على تقییم البحث. یتم إعادة تکلیف مقیم أخر من اجل تقییم البحث علمیاً.

   ٢-: تقییم البحوث قبل النشر

      فضلا عن عملیة التقییم الأولیة، تقوم مجلة دراسات إقلیمیة بتقییم البحوث قبل نشرها بشکلها النهائی من قبل مدیر تحریر المجلة وأعضاء هیئة التحریر. یعمل هذا التقییم من اجل ضمان جودة البحوث المنشورة وان تفی بشروط النشر فضلاً عن أن الاستنتاجات المقدمة فی هذه البحوث قد تم تبریرها. تتضمن هذه المرحلة تعلیقات واستشهادات عبر الإنترنت على الأوراق المنشورة. یستجیب الباحثون لتعلیقات المجتمع العلمی ویجوز لهم مراجعة البحوث الخاصة بهم. وتوصف هذه الطریقة بانها تسمح للباحثین بالنشر بسرعة عن مواضیع تخص الدراسات الاقلیمیة.

 

 ٣: إعداد ورقة البحث

       یجب تقدیم البحث باللغة العربیة أو الإنجلیزیة فقط ویجب کتابته وفقاً لقواعد الکتابة والإملاء المناسبة. یجب أن تکتب البحوث مطبوعة بنوعیة خط (Simplified Arabic) بالنسبة للبحوث باللغة العربیة بحجم خط (14) نقطة للمتن و(12) نقطة للتعلیقات الختامیة. أما البحوث المقدمة باللغة الانجلیزیة فیجب أن تکون مطبوعة بنوعیة خط (Times New Roman) بحجم خط (14) نقطة للمتن و(12) نقطة بالنسبة للتعلیقات الختامیة وفی برنامج MS-Word بصیغة عمود واحد وعلى ورقة بحجم A4. کما یجب أن تکون المساحة المطبوعة ١٥ سم × ٢٤ سم. وتقدم البحوث لمرة واحدة من أجل الحصول على رقم معرف للبحث فی المجلة. یمکن أن یسبب إرسال البحث لأکثر من مرة رفض البحث بسبب إرسال أکثر من نسخة واحدة من البحث، کما یجب تکون البحوث مرفقة بصفحة عنوان البحث والتی تتضمن اسم المؤلف (المؤلفین) وانتماءاتهم وعناوینهم وأرقام هواتفهم وایمیلاتهم.

  ٣-١: البحوث باللغة الإنجلیزیة

      بالنسبة للبحوث المقدمة للنشر باللغة الانجلیزیة فی مجلة دراسات إقلیمیة یجب أن تکون مطبوعة باللغة الإنجلیزیة. کما یجب على الباحثین الذین لا تعتبر اللغة الإنجلیزیة لغتهم الأولى، التأکد من أن البحث المقدم مطبوع بلغة إنجلیزیة اصطلاحیة قبل تقدیم البحث. کما یرجى کتابة نص البحث باللغة الإنجلیزیة بشکل جید (یتم قبول الطریقة الأمریکیة أو البریطانیة، ولکن لا یجوز المزج بین الطریقتین). لا تقدم مجلة دراسات إقلیمیة خدمات لغویة او تحریر وطباعة نسخ البحث المختلفة، لذا فإن الباحثین الذین یعتقدون أن بحوثهم تحتاج إلى تقییم لغوی لإزالة هذه الأخطاء النحویة أو الإملائیة، یفضل أن یحصلوا على هذه الخدمات قبل إرسال البحث للنشر فی مجلتنا.

  ٣-٢: إرسال البحوث الجدیدة

       یتم التقدیم إلى موقع مجلة دراسات إقلیمیة عبر الإنترنت وسیتم توجیه الباحثین خطوة بخطوة خلال إنشاء وتحمیل ملفات البحث. کجزء من عملیة التقدیم، قد یختار الباحثون تقدیم البحث کملف واحد لیتم استخدامه فی عملیة التقییم. یجب أن یکون ملف البحث .docx أو .doc  لکی یمکن استخدام هذه الملفات فی عملیة التقییم. یفضل ان یتم إضافة جمیع الأشکال والجداول فی ملف البحث الرئیس.

 ٣-٣: متطلبات التنسیق

      لا توجد متطلبات صارمة للتنسیق، ولکن یجب أن تحتوی جمیع البحوث على العناصر الأساسیة اللازمة، على سبیل المثال ملخص البحث باللغتین العربیة والانجلیزیة، الکلمات المفتاحیة، المقدمة، المتن، الخاتمة والاستنتاجات وهوامش البحث ومصادره. یرجى التأکد من تضمین جمیع الأشکال والجداول فی ملف البحث الرئیس.

 ٣-٤: إرسال البحوث بعد التقییم

      بغض النظر عن تنسیق ملف التقدیم الأولی، وبالأخص بعد إجراء تصحیحات المقیمین، یُطلب من الباحثین تقدیم ملف البحث بتنسیق مجلة دراسات إقلیمیة فی مستند ورد. لتجنب الأخطاء غیر الضروریة، ینصح الباحثون باستخدام "التدقیق الإملائی" و "التدقیق النحوی" للملف المقدم. فی هذه المرحلة، یجب إدراج اسم الباحث (الباحثون) وجهة انتمائهم.

 ٣-٥: تقدیم وثیقة البحث

      أثناء تقدیم البحث لمجلة دراسات إقلیمیة، یجب على جمیع الباحثین المساهمین التحقق من أن البحث یمثل عملاً صحیحا، فضلاً عن أن البحث لم ینشر کاملاً فی مجلة أخرى أو انه یحتوی على محتوى مشابه إلى حد کبیر لبحوث مؤلفین أخرین، فضلاً عن موافقة الباحثین الأخرین على السماح بالمؤلف المسؤول عن المراسلة بالعمل مع مجلة دراسات إقلیمیة لمراجعة البحث وإجراء تصحیحات المقیمین وإثبات صحتها.

٣-٦: تقدیم البحث والتحقق منه

     یجب ألا تکون البحوث قد نشرت سابقاً بشکل رقمی أو ورقی ولم یخضع فی الوقت نفسه للتقییم فی مجلة أخرى عند إرساله لمجلة دراسات إقلیمیة

 

 ٤: هیکلیة البحوث المرسلة للنشر فی مجلة دراسات إقلیمیة:

      یجب أن تکون البحوث المقدمة للنشر فی مجلة دراسات إقلیمیة على النحو الآتی: العنوان؛ ملخص البحث (باللغتین العربیة والانجلیزیة)؛ الکلمات المفتاحیة؛ المقدمة؛ المتن؛ الخاتمة والاستنتاج؛ وهوامش البحث ومصادره.

 ٤-١: صفحة العنوان

      تتضمن الصفحة الأولى عنوان البحث، متبوعاً بمسافة سطر واحد أسم أو أسماء جمیع الباحثین وعناوینهم لغرض المراسلة، بما فی ذلک عنوان البرید الإلکترونی الخاص بالمؤلف المسؤول عن المراسلة.

 ٤-٢: عنوان البحث

      یجب ألا یزید العنوان مع التفاصیل الفرعیة له عن (١٧) کلمة ولا یحتوی على اختصارات، مع تجنب التعابیر المعقدة والغامضة.

 ٤-٣: الملخص

      یکون ملخص البحث من ١٥٠ إلى ٢٥٠ کلمة  یحتوی على الغرض من الدراسة؛ الأفکار الأساسیة؛ النتائج التی تصب فی حداثة الموضوع، کما یجب ألا یحتوی هذا الجزء على أیة اختصارات أو مصادر.

 ٤-٤: الکلمات المفتاحیة

      یجب إضافة من ٣ إلى ٥ کلمات مفتاحیة یمکن استخدامها لأغراض الفهرسة والبحث. یجب ألا تکرر الکلمات الرئیسة کلمات عنوان البحث أو اختصارات، ویجب أن تکتب بالترتیب الأبجدی ومفصولة بفارزة. یجب تعریف الاختصارات فی أول ذکر لها فی متن البحث ویتم استخدامها لاحقاً خلال نص البحث بشکل مختصر.

 ٤-٥:  المقدمة

      تصف باختصار الخلفیة العلمیة للبحث وأهمیة وأهداف الدراسة الحالیة.

٤-٦: الخاتمة والاستنتاجات

     یجب أن یبرز هذا القسم الاکتشافات الرئیسة والثابتة للبحث، وتحدید القیمة المضافة للنتیجة الرئیسة، دون ایة مصادر مدرجة فی هذا القسم. ثم کتابة أهم الاستنتاجات بشکل واضح.  

٤-٧: تضارب المصالح:

یجب وضع بیان تضارب المصالح فی المخطوطة على النحو التالی: "یعلن المؤلفون أنه لا یوجد تضارب فی المصالح فیما یتعلق بنشر هذه المخطوطة"

8-4: الهوامش المصادر

        یجب وضع المصادر والمراجع على شکل تعلیقات ختامیة فی نهایة البحث، ویجب ترقیم المصادر بین قوسین بشکل متتابع فی النص بالترتیب الذی تم ذکره به أولاً، وإدراجها فی نهایة البحث فی قائمة المصادر. یجب اختصار عناوین المجلات وفقًا لقائمة المجلات المفهرسة لـ MEDLINE (http://nlmpubs.nlm.nih.gov/online/journals/ljiweb.pdf). یجب ذکر الاتصالات الشخصیة أو البیانات غیر المنشورة فی البحث.

 9-4: أمثلة على أنواع المصادر

-بحث فی مجلة: میثاق خیر الله جلود، "العلاقات السعودیة-الأمریکیة 2009-2016: دراسة فی مجالات الأمن والتسلح"، مجلة دراسات إقلیمیة، السنة 14، العدد 43، کانون الثانی 2019، ص14.

-کتــاب: محمد زیاد حمدان، البحث العلمی کنظام، عمان، الأردن: دار التربیة الحدیثة، ١٩٨٩، ص٣٠٤.

- رسالة ماجستیر أو أطروحة دکتوراه: لقمان عمر محمود أحمد، العلاقات الترکیة-الأمریکیة 1975-1991، أطروحة دکتوراه فی التاریخ الحدیث، کلیة الاداب، جامعة الموصل، ٢٠٠٤، ص٨٩. 

- البحث او المقالة من الانترنیت:

أ. العربیة:

إدوارد جی ستافورد، "الانسحاب الأمریکی من الاتفاق النووی مع إیران سیزید التوتر مع ترکیا"، موقع أحوال ترکیة، 14/5/2018:

https://ahvalnews.com/ar/

(آخر زیارة للموقع فی 12/7/2019)

ب. الاجنبیة:

Mustafa KİBAROĞLU, “Iran’s Nuclear Program and Turkey”, Wise Men Center for Strategic Studies BILGESAM (Turkey), 25 July, 2013, p.2:

https://www.academia.edu/4123834/Irans_Nuclear_Program_and_Turkey

 (آخر زیارة للموقع فی 12/7/2019)

ج. استخدام المصدر مرة ثانیة:

الاسم الأخیر، المصدر السابق، ص    .

د. استخدام المصدر مباشرة مرة ثانیة:

المصدر نفسه.

ذ. استخدام أکثر من مصدر لنفس الاسم:

الاسم الأخیر، عنوان الکتاب اختصارا...، ص   .

ونفس الأمر ینطبق على استخدام المصادر الاجنبیة .

10-4: الجداول

     لا تقدم الجداول والرسوم البیانیة کصورة بل یجب أن یتم اضافتها بشکل قابل للتعدیل. ولا تستخدم القواعد الداخلیة الأفقیة والرأسیة. یجب تعیین الجداول داخل النص ویجب أن یکون لها هیکل واضح مع ترتیب رقمی متتالی. یجب ترقیم جمیع الجداول (١، ٢، ٣، إلخ). کما یجب إضافة معلومات کافیة فی عنوان الاشکال والجداول حتى یکون کل جدول مفهوما دون الحاجة للرجوع إلى النص. یتم إضافة شرح توضیحی للجدول (عنوان) یوضح مکونات الجدول. ویتم إضافة المصدر المتعلق بهذه الاشکال او الجداول وتضاف بشکل مصدر فی قائمة المصادر. یجب أن تکون الجداول مع التسمیات التوضیحیة الموضوعة أعلاها بأعداد وافیة وغیر مکررة، ویجب الإشارة إلى الحواشی السفلیة للجداول بأحرف صغیرة (أو علامات نجمیة لقیم المعنویة والبیانات الإحصائیة الأخرى) وإدراجها أسفل نص الجدول.

 11-4: الأرقام

      یجب أن تکون الأشکال / الرسوم التوضیحیة عالیة الجودة فی حدود ٢٠٠-٣٠٠ نقطة فی البوصة. تأکد من أن الأشکال واضحة وموسومة ومن حجم یمکن استنساخه بشکل واضح فی المجلة. یجب أن یتم تعیین الأرقام داخل النص. یجب تطبیق الملاحظات التالیة على الأرقام:

- یجب أن یحتوی کل شکل على شرح مختصر یصف بدقة ما یصوره الشکل. ضمّن التسمیات التوضیحیة فی نص المخطوطة.

- تبدأ تسمیات توضیحیة للشکل مع مصطلح الأرقام. یجب أن تکون الأرقام مع التسمیات التوضیحیة بأعداد وافیة.

- لا یتم وضع علامات الترقیم فی نهایة التسمیة التوضیحیة.

- تحدید جمیع العناصر الموجودة فی الشکل التوضیحی؛ مع استخدام المربعات والدوائر وما إلى ذلک، کنقاط تنسیق فی الرسوم البیانیة.

- تحدید المواد المنشورة مسبقا عن طریق إعطاء المصدر الأصلی فی شکل استشهاد مرجعی فی نهایة التسمیة التوضیحیة.

 ٥: معاییر مشارکة الباحثین

- یجب أن یکون جمیع الباحثین المساهمین فی البحث مؤهلین لذلک، کما یجب أن یکون تسلسل الباحثین متفق علیه بإجماع الباحثین لتنزیل نموذج التألیف انقر على هذا الرابط

- یجب أن تکون مساهمة الباحثین کبیرة فی کتابة وتصمیم وتنفیذ وتحلیل وتفسیر البیانات. ویجب أن یشارک جمیع الباحثین فی صیاغة المقالة أو مراجعتها بشکل نهائی، ویجب أن یؤکد جمیع الباحثین انهم قد اطلعوا على النسخة النهائیة للبحث واعتمدوها فضلاً عن الموافقة على تقدیمها للنشر فی مجلة دراسات إقلیمیة.

 ٦: حقوق النشر

إن مجلة دراسات إقلیمیة توضح نوع حقوق الطبع والنشر التی سیتم بموجبها نشر أعمال الباحثین وکما یأتی:

عند تقدیم البحث، یجب على المؤلفین إرفاق اتفاقیة نشر المجلة کاملة. لتنزیل نسخة من الباحث (الباحثین)، انقر على هذا الرابط.

 ٦-١: إذن مطلوب

     یجب طلب إذن من الناشر لإعادة إنتاج أی جزء کبیر من العمل المحمی بحقوق الطبع والنشر والذی یعتمد على کل من أهمیة وکمیة الأجزاء المعاد نشرها. یتضمن ذلک أی نص أو رسوم توضیحیة أو مخططات أو جداول أو صور فوتوغرافیة أو مواد أخرى من مصادر منشورة مسبقا. إذا تم تضمین مقتطفات من أعمال محمیة بحقوق طبع ونشر أخرى، فیتعین على الباحث (الباحثین) الحصول على إذن کتابی من مالکی حقوق الطبع والنشر (الناشر) واعتماد المصدر (المصادر) فی البحث.

 ٦-٢: إذن غیر مطلوب

      تحمی حقوق الطبع والنشر للمواد الأصلیة (أی الإبداعیة) فقط. على هذا النحو، فإنه یحمی فقط شکل التعبیر عن العمل، ولیس الأفکار أو الحقائق الواردة فیه. المصنفات العامة لیست محمیة بموجب حقوق الطبع والنشر ویمکن إعادة إنتاجها دون إذن. ومع ذلک، ستکون هناک حاجة إلى إذن لإعادة استخدام الإصدار النهائی المنسق والمعدّل والمنشور من العمل فی بعض الحالات، حیث أنه مملوک للناشر.

 ٧: المجلات ذات الوصول المجانی

       إن مجلة دراسات إقلیمیة تنشر العمل البحثی، وتغطی مجموعة واسعة من المواضیع السیاسیة والاقتصادیة والعسکریة والقانونیة وغیرها لجمیع البحوث المنشورة فی مجلة دراسات إقلیمیة وهی مجانیة الوصول وتوزع بموجب اتفاقیة ترخیص الوصول المجانی. تحت هذا الترخیص، یحتفظ الباحثون بملکیة حقوق الطبع والنشر لمحتواهم، ویسمح لأی شخص بتنزیل أو إعادة استخدام أو إعادة طبع أو تعدیل أو توزیع و / أو نسخ المحتوى طالما تم ذکر الباحثون والمصدر بشکل صحیح.

 ٨: اتفاق المؤلف

     من أجل نشر العمل البحثی، تحتاج مجلة دراسات إقلیمیة إلى حقوق النشر. بالنسبة لبحوث الوصول المجانی، یستخدم الناشر اتفاقیة ترخیص حصریة یحتفظ فیها الباحثون بحقوق النشر فی بحوثهم هم.

 ٨-١: اتفاقیة ترخیص المستخدم

    توفر مجلة دراسات إقلیمیة الوصول إلى المواد المؤرشفة من خلال أرشیف المجلة. إن البحوث هی أجزاء من الأرشیف المفتوح ومتاحة بحریة على موقع مجلة دراسات إقلیمیة، والتی تبدأ من تاریخ النشر النهائی للبحث. یحتاج مستخدمو أو قراء بحوث المؤلفین إلى توضیح کیفیة استخدام هذه البحوث. ستکون جمیع البحوث المنشورة مجانیة الوصول ومباشرة للجمیع لیتم قراءتها وتنزیلها. یتم تعریف إعادة الاستخدام المسموح بها بواسطة ترخیص مستخدم المشاع الإبداعی المسمى "الإسناد المشترک الإبداعی". تحتفظ مجلة دراسات إقلیمیة بحقوق الطبع والنشر للبحوث المنشورة فیها، والتی یتم إصدارها بموجب "الترخیص الإبداعی،" مما یتیح الاستخدام غیر المقید، والتوزیع، والاستنساخ للبحث بایة وسیلة، شریطة أن المؤَلف الأصلی تم الاستشهاد به فی العمل بشکل صحیح.

 ٩: تضارب المصالح

       یُطلب من الباحثین توضیح ما إذا کان هناک تضارب للمصالح فی البحث المقدم للنشر. بمعنى إذا کانت إحدى المنظمات تضم أی مصلحة مالیة فی نتائج الدراسة أو البحث المقدم للنشر، فیجب على الباحثین تقدیم إعلان یتمتع بالوصول الکامل إلى جمیع البیانات الموجودة فی الدراسة ویتحمل المسؤولیة الکاملة عن سلامة البیانات ودقة تحلیل البیانات. یجب الموافقة على جمیع الدراسات (إذا لزم الأمر، بناءً على النوع والموضوع)، من قبل لجنة الأخلاقیات / مجلس مراجعة المؤسسات ذات الصلة بالمؤسسات المعنیة. یتعین على الباحثین الذین یرغبون فی تضمین أرقام أو جداول أو مقاطع نصیة سبق نشرها فی أی مکان آخر الحصول على إذن من مالک (مالکی حقوق الطبع والنشر) لکل من الشکل المطبوع وعلى الإنترنیت ولتضمین دلیل على منح هذا الإذن عند تقدیم أوراقهم. سیتم افتراض أن أیة مواد تم استلامها بدون مثل هذه الأدلة قد تم إنشاؤها بواسطة الباحثین. یتم توقیع اتفاقیة نقل حقوق الطبع والنشر من قبل المؤلف المقابل، بناءً على قبول البحث، نیابة عن جمیع الباحثین، للنشر لیکون مسؤولًا قانونیًا تجاه أخلاقیات المجلة وسیاسة الخصوصیة. سیتم إخطار الباحثین فی أقرب وقت ممکن بالقرارات المتعلقة بملاءمة بحوثهم للنشر فی المجلة. بمجرد قبول البحث للنشر، سیتم تحریرها ونسخها، وبعد ذلک سیتم إرسالها للباحث المسؤول عن المراسلة معلومات حول الوصول إلى بحثه من اجل التصحیح. بخلاف تصحیح الأخطاء المطبعیة، لا یمکن إجراء التعدیلات فی هذه المرحلة. یرجى ملاحظة أنه لا توجد رسوم تقییم البحوث فی مجلة دراسات إقلیمیة. یمکن النظر فی المواد المقدمة لإدراجها ولکن لا یمکن إعادتها ویحتفظ محررو المجلة بالحق فی قبول أو رفض أی مادة فی أی مرحلة، إذا لزم الأمر. لتنزیل نموذج تضارب المصالح، انقر فوق هذا الرابط.

 ١٠: دور مصادر التمویل

        فی حال وجود دعم مالی للبحث یطلب من الباحثین أن یحددوا بوضوح من الذی قدم الدعم المالی لإجراء البحث و / أو إعداد البحث ووصف دور الممول / الراعی بإیجاز فی أی جزء من العمل بما فی ذلک تصمیم وإجراء الدراسة وجمع البیانات والبیانات الإدارة وتحلیل البیانات وتفسیرها وإعدادها ومراجعتها والموافقة علیها. یجب اتباع القواعد الآتیة:

١. یجب أن تبدأ الجملة بـ: 'هذا العمل کان مدعومًا بـ...'.

٢. یجب إعطاء اسم وکالة التمویل الرسمیة بالکامل فی شکل قابل للتوسیع ولیس فی شکل مختصر.

٣. یجب أن تکون أرقام المنحة کاملة ودقیقة ومقدمة بین قوسین کما یلی: [رقم المنحة ABX CDXXXXXX]

٤. یجب فصل أرقام المنحة المتعددة بفاصلة کما یأتی: "[أرقام المنحة ABX CDXXXXXX، EFX GHXXXXXX]"

٥. یجب الفصل بین الوکالات بنقطتین (بالإضافة إلى "و" قبل آخر وکالة تمویل)

 ١١: الأخطاء فی الأوراق المنشورة

     عندما یکتشف الباحثون خطأً کبیراً أو عدم دقة فی بیانات بحثه المنشور، یکون التزام المؤلف بإخطار محرر أو ناشر فی المجلة على الفور بسحب البحث أو تصحیحه. أخیرًا، یجب ضمان أن الباحث المسؤول عن المراسلة قد رأى جمیع الباحثین المشارکین فی البحث قد وافقوا على النسخة النهائیة ووافقوا علیها وعلى تقدیمها للنشر.

 ١٢: منع الانتحال وانتهاک أخلاقیات النشر

    إن جمیع البحوث المقدمة للنشر وقبل أن تخضع لعلمیة التقییم تخضع للفحص باستخدام برنامج منع الانتحال یسمى Turnitin. الانتحال هو انتهاک خطیر لأخلاقیات النشر. وتشمل الانتهاکات الأخرى البحث المکرر وتصنیع البیانات وتزویرها والائتمان غیر المناسب لمساهمة الباحث. وبالتالی، فإن الانتحال أو الاحتیال أو البیانات غیر الدقیقة عن قصد تشکل سلوکًا غیر أخلاقی وغیر مقبول، وإن تقدیم نفس البحث إلى أکثر من مجلة وبشکل متزامن تعد سلوک نشر غیر أخلاقی وغیر مقبول. من الضروری أن نذکر أن مجلة دراسات إقلیمیة تتجاهل نسخة البحث الذی تصل نسبة الاستلال فیه إلى أکثر من ٢٠٪. ویتم فحص جمیع البحوث الجدیدة المرسلة مجلة دراسات إقلیمیة تلقائیًا باستخدام برنامج Turnitin داخل نظام التحریر. یمکن لعضو مجلس التحریر أیضًا اختیار تشغیل تقریر التشابه فی أی نقطة أخرى أثناء عملیة المراجعة أو ما بعد النشر. توفر طریقة عرض تقریر التشابه الافتراضیة النسبة المئویة لنص البحث الذی یتداخل مع بحث منشور أو أکثر. إعادة استخدام النص الذی تم الاستشهاد به بشکل شرعی، قد تساهم فی التقلیل من نسبة الاستلال.

 ١٣: تقدیم قائمة المراجعة النهائیة

     لتنزیل قائمة التحقق من تقدیم المراجعة، انقر فوق هذا الرابط.

١. اقرأ دلیل المجلة للباحثین وتأکد من أن البحث الحالی (النص والجداول والأشکال) یلبی متطلبات المجلة.

٢. یحتوی البحث على الأقسام الرئیسة المبینة فی دلیل المجلة للباحث.

٣. التدقیق الإملائی للبحث.

٤. یجب على جمیع الباحثین قراءة أخلاقیات النشر والوقایة من الانتحال وانتهاک أخلاقیات النشر والتعامل مع حالات سوء السلوک قبل تقدیمها إلى مجلة دراسات إقلیمیة.

٥. تمت قراءة البحث والموافقة علیه من قبل جمیع الباحثین المدرجین فی القائمة.

٦. بالنسبة للبحث المشترک لا یُنصح بالتسجیل فی الموقع الإلکترونی للمجلة للباحث المسؤول عن المراسلة فحسب، بل أیضًا لجمیع الباحثین المساهمین فی البحث من أجل الاحتفاظ بأسمائهم بشکل صحیح.

٧. یجب توقیع استمارة الکشف عن تضارب المصالح من قِبل الباحث المسؤول عن المراسلة فی حالة التألیف المتعدد، من قبل جمیع الباحثین، لیکون مسؤولًا قانونیًا تجاه أخلاقیات المجلة وسیاسة الخصوصیة.

 ١٤: استخدام رقم الوثیقة التعریفی الرقمی (الرابط الإلکترونی)

      یمکن استخدام رقم الوثیقة التعریفی الرقمی (الرابط الإلکترونی) للاستشهاد بالمستندات الإلکترونیة وربطها، والتی تتکون من سلسلة أحرف أبجدیة ورقمیة فریدة یتم تعیینها للبحث عند النشر الإلکترونی. لا تتغیر هذه الأرقام أبدًا، ویمکن أن یستخدمها الباحثون رقم الوثیقة التعریفی الرقمی لإنشاء روابط إلى مستندات على الویب.

 ١٥: المؤسسة الدولیة للمبدعین

      السماح للآخرین بتوزیع ونسخ البحوث، وإنشاء مقتطفات وملخصات وإصدارات منقحة أخرى أو تعدیلات أو أعمال مشتقة من البحث (مثل الترجمة)، لتضمین العمل الجماعی، طالما أنهم ینسبون إلى الباحثین هذه الأعمال، لا یمثل الباحث على أنه یؤید تکیفهم للمادة، ولا یعدلوا هذه المادة بطریقة تلحق الضرر بشرف المؤلف أو سمعته. مزید من التفاصیل موجودة فی: Creative Commons Attribution  International (CC BY 4.0 ). تحتفظ مجلة دراسات إقلیمیة بحقوق الطبع والنشر للبحوث المنشورة فیها، والتی یتم إصدارها بموجب "الترخیص الإبداعی،" مما یتیح الاستخدام غیر المقید، والتوزیع، والاستنساخ للبحث بایة وسیلة، شریطة أن الملف الأصلی تم الاستشهاد به فی العمل بشکل صحیح.

 

١٦: اجور نشر البحث:

      یعطی النشر فی المجلات ذات النشر المجانی نموذجًا جدیدًا نسبیًا لنشر المجلات العلمیة ویوفر وصولًا خالیاً من العوائق فی جمیع أنحاء العالم للنص الکامل لجمیع البحوث المنشورة. کما یتیح الوصول المجانی لجمیع القراء المهتمین بعرض وتنزیل وطباعة وإعادة توزیع أی بحث دون اشتراک فی موقع المجلة، مما یتیح توزیعًا أکبر بکثیر لأعمال الباحثین من نموذج النشر التقلیدی القائم على الاشتراک فی موقع المجلة أو النظام الورقی للنشر.  

       فی  المجلات التی تتبع نموذج الوصول المفتوح یتم دفع تکالیف النشر من میزانیة الباحث او الباحثین الذین قاموا بنشر البحث  أو عن طریق الموسسة التی یعمل بها الباحث . أن مجلة دراسات إقلیمیة هی احدى مجلات الوصول المفتوح لذلک یتطلب نشر البحث فی هذه المجلة دفع ١٠٠ دولار امریکی لنشر البحث المقبول ولا یوجد ای رسوم على ارسال او تقییم البحث.