إرشادات للباحثین حول کیفیة إعداد البحوث

یجب على الباحثین تقدیم بحوثهم إلکترونیًا من خلال نظام تقدیم البحوث وعلى موقع المجلة من خلال هذا الرابط

 RSJ Website: https://regs.mosuljournals.com/ 

               

١: تقدیم البحث

١-١: متطلبات تقدیم البحث لأول مرة

       یمکن للباحثین اختیار تقدیم البحث کملف واحد لیتم استخدامه فی عملیة التقییم.

 

 ١-٢: متطلبات تقدیم البحث المصحح

عندما یکون البحث فی مرحلة التصحیح بعد التقییم، سیُطلب من الباحثین تعدیل البحث بالصیغة الصحیحة المطلوبة من قبل المجلة من اجل قبول النشر فضلاً عن تزوید المجلة بأیة عناصر إضافیة من اجل نشر البحث.

 

 ١-٣: إرشادات أسماء الباحثین

       فی حالة تقدیم البحث المشرک ینبغی أن تسند أسماء الباحثین للبحث اعتماداً على: 

(١) مساهمات جوهریة فی کتابة وتصمیم الدراسة أو جمع البیانات أو تحلیلها وتفسیرها.

(٢) صیاغة البحث أو مراجعته بشکل جوهری للمحتوى الفکری.

(٣) الموافقة القطعیة على النسخة النهائیة المرسلة للنشر. جمیع الشروط السابقة یجب أن تتحقق فی جمیع الباحثین المذکور أسمائهم فی البحث. إن الحصول على التمویل أو جمع البیانات أو الإشراف العام على مجموعة البحث تعد غیر کافیة لکی یذکر اسم الباحث ضمن أسماء المشارین فی تألیف البحث. وعلیه فان المساهمین فی البحث والذین لا یمتلکون المعاییر السابقة فی التعریف یمکن إضافتهم فی جزء الشکر والتقدیر. کما یجب أن یوافق جمیع الباحثین على تسلسل الباحثین المدرجین قبل إرسال البحث للنشر. کما یجب أن یحصل توافق من قبل جمیع الباحثین على تکلیف باحث واحد لیکون الباحث المسؤول عن المراسلة، والذی سیقع على عاتقه مسؤولیة ترتیب البحث بأکمله بناءً على متطلبات المجلة فضلاً عن الحوار مع الباحثین المشارکین خلال مرحلة التقییم والمراجعة اللغویة والعمل بالنیابة عنهم.

 

 ٢: قبل أن تبدأ

٢-١: أخلاقیات النشر فی مجلة دراسات إقلیمیة

        تستند السیاسة العلمیة لمجلة دراسات إقلیمیة إلى المبادئ التوجیهیة الصادرة عن لجنة أخلاقیات النشر (COPE) والتی تتوافق مع قواعد السلوک المعتمدة من قبل هیئة تحریر مجلة دراسات إقلیمیة. لذلک یجب على القراء والباحثین والمقیمین وأعضاء هیئة التحریر اتباع هذه السیاسات الأخلاقیة بمجرد العمل مع مجلة دراسات إقلیمیة. إن السیاسة العلمیة المعتمدة من قبل المجلة هی المسؤولة عن تحدید أی نوع الأوراق البحثیة أو البحوث العلمیة المقدمة إلى المجلة التی یتوجب نشرها. ویکون قرار النشر فی مجلة دراسات إقلیمیة بناءً على توصیات المقیمین ورای أعضاء لجنة تحریر المجلة. وتؤکد السیاسة العلمیة لمجلة دراسات إقلیمیة على أن رئیس التحریر قد یتشاور مع أعضاء هیئة التحریر أو المقیمین الأخرین فی اتخاذ القرار المتعلق بقبول النشر. ویجب أن یلتزم المقیمون المسؤولون عن مراجعة البحث بقیمه بناءً على المحتوى المقدم وبشکل سری. کما یقوم المقیم العلمی بإعطاء اقتراحات للباحثین لأجل تحسین نوعیة وجودة البحث من خلال تعلیقات المقیمین. ویتوجب على الباحثین التأکد من أن بحوثهم المرسلة للنشر هی بحوث أصیلة فضلاً عن أنها غیر منشورة فی مجلة أخرى أو بلغة أخرى أو أی نوع من الانتحال یعد سلوک نشر غیر أخلاقی وهذا السلوک غیر مقبول.

للحصول على معلومات حول أخلاقیات النشر فی مجلة دراسات إقلیمیة اتبع الرابط الاتی:

https://regs.mosuljournals.com/journal/process?ethics

  ٢-٢: عملیة تقییم البحث

     من أجل الحفاظ على نظام تقییم البحوث، یلتزم الباحثون بالمشارکة فی عملیة تقییم البحوث العلمیة المرسلة من قبل باحثین أخرین. وعند الحاجة، قد یکون المؤلفون ملزمین بتقدیم مقیم أو مجموعة مقیمین لهیئة التحریر أو سکرتیرها. تقوم مجلة دراسات إقلیمیة بإرسال جمیع البحوث المقدمة للنشر فیها إلى مقیمین اثنین فی الأقل. کما تتبنى المجلة سیاسة السریة فی التقییم والمراجعة، إذ أن الباحثین لا یعلمون من هم المکلفون بالتقییم فضلاً عن أن المقیمین لا یعلمون أیضاً من هم الباحثون المسؤولون عن البحث المکلف