إرشادات للباحثین حول کیفیة إعداد البحوث

یجب على الباحثین تقدیم بحوثهم إلکترونیًا من خلال نظام تقدیم البحوث وعلى موقع المجلة من خلال هذا الرابط

 RSJ Website: https://regs.mosuljournals.com/ 

١: تقدیم البحث

١-١: متطلبات تقدیم البحث لأول مرة

       یمکن للباحثین اختیار تقدیم البحث کملف واحد لیتم استخدامه فی عملیة التقییم.

  ١-٢: متطلبات تقدیم البحث المصحح

عندما یکون البحث فی مرحلة التصحیح بعد التقییم، سیُطلب من الباحثین تعدیل البحث بالصیغة الصحیحة المطلوبة من قبل المجلة من اجل قبول النشر فضلاً عن تزوید المجلة بأیة عناصر إضافیة من اجل نشر البحث.

 ١-٣: إرشادات أسماء الباحثین

       فی حالة تقدیم البحث المشرک ینبغی أن تسند أسماء الباحثین للبحث اعتماداً على: 

(١) مساهمات جوهریة فی کتابة وتصمیم الدراسة أو جمع البیانات أو تحلیلها وتفسیرها.

(٢) صیاغة البحث أو مراجعته بشکل جوهری للمحتوى الفکری.

(٣) الموافقة القطعیة على النسخة النهائیة المرسلة للنشر. جمیع الشروط السابقة یجب أن تتحقق فی جمیع الباحثین المذکور أسمائهم فی البحث. إن الحصول على التمویل أو جمع البیانات أو الإشراف العام على مجموعة البحث تعد غیر کافیة لکی یذکر اسم الباحث ضمن أسماء المشارین فی تألیف البحث. وعلیه فان المساهمین فی البحث والذین لا یمتلکون المعاییر السابقة فی التعریف یمکن إضافتهم فی جزء الشکر والتقدیر. کما یجب أن یوافق جمیع الباحثین على تسلسل الباحثین المدرجین قبل إرسال البحث للنشر. کما یجب أن یحصل توافق من قبل جمیع الباحثین على تکلیف باحث واحد لیکون الباحث المسؤول عن المراسلة، والذی سیقع على عاتقه مسؤولیة ترتیب البحث بأکمله بناءً على متطلبات المجلة فضلاً عن الحوار مع الباحثین المشارکین خلال مرحلة التقییم والمراجعة اللغویة والعمل بالنیابة عنهم.

  ٢: قبل أن تبدأ

٢-١: أخلاقیات النشر فی مجلة دراسات إقلیمیة

        تستند السیاسة العلمیة لمجلة دراسات إقلیمیة إلى المبادئ التوجیهیة الصادرة عن لجنة أخلاقیات النشر (COPE) والتی تتوافق مع قواعد السلوک المعتمدة من قبل هیئة تحریر مجلة دراسات إقلیمیة. لذلک یجب على القراء والباحثین والمقیمین وأعضاء هیئة التحریر اتباع هذه السیاسات الأخلاقیة بمجرد العمل مع مجلة دراسات إقلیمیة. إن السیاسة العلمیة المعتمدة من قبل المجلة هی المسؤولة عن تحدید أی نوع الأوراق البحثیة أو البحوث العلمیة المقدمة إلى المجلة التی یتوجب نشرها. ویکون قرار النشر فی مجلة دراسات إقلیمیة بناءً على توصیات المقیمین ورای أعضاء لجنة تحریر المجلة. وتؤکد السیاسة العلمیة لمجلة دراسات إقلیمیة على أن رئیس التحریر قد یتشاور مع أعضاء هیئة التحریر أو المقیمین الأخرین فی اتخاذ القرار المتعلق بقبول النشر. ویجب أن یلتزم المقیمون المسؤولون عن مراجعة البحث بقیمه بناءً على المحتوى المقدم وبشکل سری. کما یقوم المقیم العلمی بإعطاء اقتراحات للباحثین لأجل تحسین نوعیة وجودة البحث من خلال تعلیقات المقیمین. ویتوجب على الباحثین التأکد من أن بحوثهم المرسلة للنشر هی بحوث أصیلة فضلاً عن أنها غیر منشورة فی مجلة أخرى أو بلغة أخرى أو أی نوع من الانتحال یعد سلوک نشر غیر أخلاقی وهذا السلوک غیر مقبول.

للحصول على معلومات حول أخلاقیات النشر فی مجلة دراسات إقلیمیة اتبع الرابط الاتی:

https://regs.mosuljournals.com/journal/process?ethics

  ٢-٢: عملیة التقییم (التحکیم)

 لتعزیز نظام التقییم، یجب على المؤلفین المشارکة فی عملیة تقییم المسودات المقدمة من قبل الآخرین. وعند الاقتضاء ، یلتزم المؤلفون بالقیام بعملیات الإعادة و / أو التصحیح للأخطاء الى جانب المحرر والناشر. سیتم تقییم جمیع البحوث المقدمة إلى (المجلة) من قبل المقیمین مرة واحدة على الأقل. تتبنى (المجلة) عملیة تقییم جمیع البحوث المقدمة إلى (المجلة)  مرة واحدة على الأقل. تتبنى (المجلة) سیاسة تقییم مزدوجة التعمیة: خلالها لا یعرف المقیمون المؤلفین، والمؤلفین لا یعرفون المقیمین أیضًا . تتم عملیة التقییم من خلال تقدیم المسودات عبر الإنترنت وعبر نظام التقییم. بعد تقدیم المسودة عبر الإنترنت ، یقوم النظام بإخطار المحرر على الفور. بعد اجتیاز فحص الجودة الأولی من قبل المحرر ، تتم إحالة المسودة لإثنین أو أکثر من المقیمین. بعد تلقی تقییمات المقیمین ، یتخذ المحرر قرارًا. نظرًا لأن المقیمین فی بعض الأحیان لا یتفقون مع بعضهم البعض ، فإن القرار النهائی المرسل إلى المؤلف قد لا یعکس بالضبط توصیات أی من المقیمین. قد یکون القرار بعد کل عملیة تقییم واحدًا مما یلی: مقبولة دون أی تغییرات أخرى.

 1- مقبولة مع مراجعة طفیفة. قد یتم إرسال النسخة المنقحة أو لا یتم إرسالها إلى المقیمین للحصول على جولة أخرى من التعلیقات.

 2- مقبولة مع مراجعة جیدة. تتم إرسال المسودة المنقحة إلى المقیمین لإجراء جولة أخرى من التعلیقات.

 3- مرفوضة. یتم رفض المسودة  لکونها لا تصلح للنشر من قبل (المجلة).

 4- غیر قادر على التقییم. تتم إعادة المسودة لتخصیص مقیمین  آخرین لها.

 2-3: تقییم ما بعد النشر

 فضلا عن عملیة التقییم ، فإن (المجلة) لدیها تقییم ما بعد النشر من قبل المجتمع العلمی. یرکز تقییم ما بعد النشر على التأکد من أن جودة البحوث المنشورة والتقییم وتقریر الحالة تفی جمیعها بمعاییر معینة وأن الاستنتاجات المقدمة لها ما یبررها. یتضمن تقییم ما بعد النشر التعلیقات عبر الإنترنت والإستشهادات المقدمة حول البحوث المنشورة. یمکن للمؤلفین الرد على تعلیقات المجتمع العلمی ویمکنهم تقییم کتاباتهم.

 3: إعداد المسودات

 یجب تقدیم المسودات باللغة الإنجلیزیة فقط ویجب کتابتها وفقًا لقواعد سلیمة ومصطلحات مناسبة وأن یکون نمط الخط "Times New Roman" من 12 نقطة. ویکون تنسیق  الکلمات فی عمود واحد باستخدام ورق  حجم "A4" . یجب أن تکون المساحة المکتوبة بعرض 15 سم × 24 سم فی الارتفاع. وینبغی تقدیم المسودة مرة واحدة للحصول على رقم تعریف واحد فقط. یمکن أن یتسبب إرسال المسودة أکثر من مرة واحدة بعدم النظر فی المسودة. یجب أن تکون المسودة مصحوبة بصفحة عنوان تتضمن العنوان واسم المؤلف (المؤلفین) وانتماءاتهم.

  1-3: الکتابة باللغة الإنجلیزیة

 ینبغی أن تکون جمیع المنشورات فی (المجلة) باللغة الإنجلیزیة. یجب على المؤلفین الذین لیست الإنجلیزیة لغتهم الأولى التأکد من أن مسوداتهم مکتوبة باللغة الإنجلیزیة الاصطلاحیة قبل التقدیم. یرجى کتابة النص الخاص بک باللغة الإنجلیزیة بشکل جید (ویکون إما بالإنکلیزیة الأمریکیة أو البریطانیة ، ولکن لیس مزیجًا من کلیهما). لا توفر(المجلة) خدمات تتعلق باللغة وتحریر النسخ ؛ وبالتالی ، فإن المؤلفین الذین یشعرون أن مسوداتهم قد تتطلب عملیات تحریر لإزالة الأخطاء النحویة أو الإملائیة المحتملة ، یفضل سعیهم الحصول على هذه الخدمات قبل التقدیم ویکون المؤلفون مسؤولون عن جمیع التکالیف المرتبطة بتلک الخدمات.

 2-3: التقدیمات الجدیدة

 یتم التقدیم إلى (المجلة) عبر الإنترنت وسیتم إرشاد المؤلفین خطوة بخطوة من خلال إنشاء وتحمیل ملفات المسودات. فیما یخص المسودة ، یقوم المؤلف بإرسال المسودة بصیغة ملف مستقل لاستخدامها فی عملیة التقییم. یمکن أن یکون هذا المستند بصیغة ملف "Word" (* .doc أو * .docx) ، یمکن استخدامه من قبل المحکمین لتقییم المسودة. ویفضل إدراج جمیع الأشکال والجداول ضمن ملف المسودة الرئیسة.

 3-3: المراجع

 یجب تقدیم قائمة المراجع وفقًا لتنسیق المراجع الذی تعتمده (المجلة) وبأسلوب متسق یتضمن اسم ( المؤلف) أسماء (المؤلفین) ، وعنوان البحث، وسنة النشر ، واختصار المجلة ، والمقال / الفصل / عنوان الکتاب ، ورقم المجلد / الإصدار ، والترقیم ویفضل استخدام نظام "DOI" .

 4-3: متطلبات التنسیق

 لا توجد متطلبات تنسیق صارمة ولکن یجب أن تحتوی جمیع المسودات على العناصر الأساسیة اللازمة  ، على سبیل المثال ، الملخص ، الکلمات الرئیسة ، المقدمة ، المواد والطرق ، النتائج ، المناقشة ، الاستنتاج ، الإقرار ، تضارب المصالح والمراجع. یرجى التأکد من تضمین جمیع الأشکال والجداول فی ملف المسودة الرئیسی.

 5-3: التقدیمات المنقحة

 بغض النظر عن تنسیق ملف التقدیم الأصلی ، عند المراجعة ، یُطلب من المؤلفین إرسال مسوداتهم وفقا لتنسیق (المجلة) فی مستند Word" " (  * .doc أو * .docx). یکون تنسیق النص مبسطًا قدر الإمکان. ولتفادی الأخطاء غیر الضروریة ، یوصى المؤلفون باستخدام "التدقیق الإملائی" و "التدقیق النحوی" للمسودة المرسلة. وفی هذا المستوى ، یجب إدراج اسم المؤلف (المؤلفین) والانتماء.

 6-3: تقدیم المخطوطة وإعلانها

 أثناء تقدیم المسودة إلى (المجلة) ، یجب على جمیع المؤلفین المساهمین التحقق من أن المسودة تمثل عملًا أصیلًا وصالحًا وأنه لم یتم نشر هذه المسودة أو أی نسخة أخرى تتضمن محتوى مشابه بشکل کبیر من قبل المؤلف ذاته أو تم النظر فی نشرها فی مکان آخر بما فی ذلک إلکترونیًا بنفس الشکل وباللغة الإنجلیزیة. وأن یوافق جمیع المؤلفین على تخویل المؤلف بأن یکون حلقة الوصل الأساسیة مع جهة التحریر ، لمراجعة وإثبات المسودة المحررة .

 7-3: تقدیم المسودة والتحقق منها

 من المفترض أنه لم یتم نشر المسودات مسبقًا فی نسخ مطبوعة أو إلکترونیة ولیست قید النظر من قبل جهة نشر أخرى. یجب تقدیم نسخ من المواد ذات الصلة أو التی یحتمل نسخها (بما فی ذلک تلک التی تحتوی على محتوى مشابه إلى حد کبیر أو تستخدم نفس البیانات) والتی تم نشرها مسبقًا أو قید الدراسة لجهة نشر أخرى فی وقت الإرسال عبر الإنترنت.

 4: هیکلیة المسودة

 یجب أن تتضمن المسودات العناصر الأساسیة کالعنوان ؛ الملخص؛ الکلمات الدالة؛ مقدمة؛ المواد والأسالیب؛ نتائج ومناقشة؛ استنتاج؛ شکر وتقدیر والمراجع یتم تقدیمها فی ملف بحجم محدود.

 1-4: صفحة العنوان

 تتضمن الصفحة الأولى من المسودة عنوان البحث (کتابة الحرف الأول فقط بأحرف کبیرة) ، متبوعًا بمسافة سطر واحد ثم أسماء جمیع المؤلفین (بدون درجات علمیة) وعناوین المراسلات الخاصة بهم ، بما فی ذلک عنوان البرید الإلکترونی الخاص بـ المؤلف المخول. یجب کتابة الحرف الأول من کل اسم والکلمة الرئیسیة بأحرف کبیرة. یجب أن لا یتجاوز العنوان واسم المؤلف والانتماء نطاق منطقة الکتابة.

 2-4: عنوان المسودة

 یجب ألا یحتوی العنوان الذی یتکون من (17) کلمة على اسم مواقع أو بلدان أو مدن البحث فضلاً عن الاختصارات مع تجنب استخدام التعابیر المعقدة والتقنیة والغامضة.

 3-4: الملخص

 یتکون الملخص من (150) إلى (250) کلمة توضح الغرض من الدراسة ؛ الإجراءات الأساسیة ؛ والنتائج والمناقشات والاستنتاجات الرئیسة ، ویجب ألا یحتوی على أی اختصارات أو مراجع غیر محددة.

 4-4: الکلمات المفتاحیة

 یتم تقدیم من (3) إلى (5) کلمات رئیسیة یمکن استخدامها لأغراض الفهرسة. یجب ألا تکرر الکلمات المفتاحیة کلمات عنوان المسودة ولا تحتوی على اختصارات وینبغی أن تکتب بترتیب أبجدی مفصولة بفاصلة منقوطة. یجب تحدید الاختصارات فی أول ذکر لها واستخدامها باستمرار بعد ذلک من خلال النص.

 5-4: المقدمة

 تصف بإیجاز خلفیة التحقیق بمعلومات محدثة وتوضح الهدف من الدراسة.

 6-4: الخاتمة

 یجب أن تسلط الضوء على الاکتشافات الرئیسة الثابتة ، وتبین القیمة المضافة للنتیجة الرئیسة ، بدون مراجع .

 7-4: تضارب المصالح

 یجب وضع بیان تضارب المصالح فی المسودة على النحو التالی: "یعلن المؤلفون أنه لا یوجد تضارب فی المصالح فیما یتعلق بنشر هذه المسودة".

 8-4: المراجع

 تعتمد المجلة نظام APA الأمریکی الإصدار السابع فی عملیة توثیق المراجع فی متن البحث. ویجب ترجمة عناوین المصادر العربیة إلى اللغة الإنکلیزیة. ویتم تنسیق المراجع العربیة والإنکلیزیة فی نهایة البحث وفق النظام الابجدی للحروف.

 9-4: الجداول

 لا تقدم الجداول والرسوم البیانیة على شکل صور فوتوغرافیة. یجب وضع الجداول داخل النص. لا تستخدم القواعد الأفقیة والعمودیة الداخلیة. یجب وضع الجداول داخل النص ویجب أن یکون لها هیکل واضح ومعقول  مع ترتیب رقمی متتالی. یجب ترقیم جمیع الجداول (1 ، 2 ، 3 ، إلخ) مع تقدیم معلومات کافیة ضمن العناوین الفرعیة بحیث یمکن فهم کل جدول دون الرجوع إلى النص. یرجى تقدیم شرح (العنوان) لکل  جدول یوضح مکونات الجدول . حدد أی مادة منشورة مسبقًا عن طریق إعطاء المصدر الأصلی على شکل مرجع فی نهایة شرح الجدول. یجب أن تکون الجداول مع التعلیقات الموضحة أعلاه بأعداد محدودة. یجب الإشارة إلى الحواشی السفلیة للجداول بأحرف صغیرة (أو علامات نجمیة لقیم الأهمیة والبیانات الإحصائیة الأخرى) وتضمینها أسفل نص الجدول.

 10-4: الأشکال

 یجب أن تکون الأشکال / الرسوم التوضیحیة على شکل عمل فنی عالی الجودة ، فی حدود (200-300) نقطة مع التأکید من أن الأشکال واضحة وموسومة وذات حجم یمکن إعادة إنتاجه بشکل مقروء فی المجلة مع وضع الأشکال داخل النص.

 ینبغی تطبیق الملاحظات التالیة على الأشکال:

 - یجب أن یتضمن کل شکل شرحا موجزا یصف بدقة ما یصوره الشکل مع تضمین العناوین فی نص المسودة.

 - أن تبدأ عناوین الأشکال بمصطلح "الشکل" ویجب أن تکون الأشکال مع التسمیات التوضیحیة الواردة أدناه بأعداد محدودة.

 - لا یجب وضع علامات الترقیم فی نهایة التسمیة التوضیحیة.

 - تحدید جمیع العناصر الموجودة فی الشکل فی شرح الشکل ؛ واستخدام المربعات والدوائر وما إلى ذلک کنقاط تنسیق فی الرسوم البیانیة.

 - تحدید المواد المنشورة سابقًا عن طریق ذکر المصدر الأصلی فی شکل اقتباس مرجعی فی نهایة التعلیق التوضیحی.

 5: معاییر التألیف

 - یجب أن یکون جمیع المؤلفین المساهمین مؤهلین للتألیف ، وینبغی أن یکون التألیف قرارًا مشترکًا للمؤلفین المشارکین. إن للمشارکة الوافیة فی العمل أهمیة قصوى. 

 - یجب أن یعتمد رصید التألیف على مساهمة کبیرة فی فهم البیانات وتصمیمها وتنفیذها أو تحلیلها وتفسیرها. یجب أن یشارک جمیع المؤلفین فی صیاغة البحث أو المراجعة بشکل نقدی لمحتوى فکری مهم ، ویجب أن یکونوا قد قرأوا النسخة النهائیة للمسودة ووافقوا علیها والموافقة على تقدیمها إلى هذه المجلة.

 6: حقوق الملکیة الفکریة

 یجب أن توضح المجلات نوع حقوق النشر التی سیتم بموجبها نشر عمل المؤلف. عند تقدیم المسودة ، یجب على المؤلفین إرفاق اتفاقیة نشر المجلة کاملة. لتنزیل نموذج حقوق التألیف والنشر للمؤلف (المؤلفین) ، انقر فوق هذا الرابط:    

 1-6: الترخیص المطلوب

 یجب الحصول على إذن من الناشر لإعادة نشر أی جزء کبیر من عمل محمی بحقوق الطبع والنشر والذی یعتمد على کل من یأهمیة المادة وکمیة المواد المستخدمة. یتضمن ذلک أی نص أو رسوم توضیحیة أو مخططات أو جداول أو صور فوتوغرافیة أو أی مواد أخرى من المصادر المنشورة مسبقًا والتی جرى توظیفها. إذا تم تضمین مقتطفات من أعمال أخرى محمیة بحقوق الطبع والنشر ، فیجب على المؤلف (المؤلفین) الحصول على إذن کتابی من مالکی حقوق الطبع والنشر (الناشر) والاعتماد على المصدر (المصادر) فی المسودة.

 2-6: الترخیص غیر مطلوب

 تعمل حقوق النشر على حمایة المواد الأصلیة فقط (أی الإبداعیة)، بناءً على ذلک فإنها تحمی فقط الشکل المعین للتعبیر عن العمل ولیس الأفکار أو الحقائق الواردة فیه. فالأسالیب العامة لیست محمیة بموجب حقوق النشر ویمکن إعادة إنتاجها دون إذن. ومع ذلک، قد یکون الإذن مطلوبًا لإعادة استخدام النسخة النهائیة المنسقة والمحررة والمنشورة من العمل فی حالات معینة ، حیث أنها مملوکة للناشر.

  7: الوصول المفتوح للنشر

 تنشر (المجلة) العمل البحثی، الذی یغطی مجموعة واسعة من العلوم الإنسانیة. تکون جمیع الأوراق البحثیة المنشورة فی (المجلة) مفتوحة الوصول بموجب اتفاقیة ترخیص الوصول المفتوح. بموجب هذا الترخیص ، یحتفظ المؤلفون بملکیة حقوق الطبع والنشر لمحتواهم ولکن یسمحون لأی شخص بتنزیل المحتوى و / أو إعادة استخدامه و / أو إعادة طبعه و / أو تعدیله و / أو توزیعه ونسخه طالما تم الاستشهاد بالمؤلفین الأصلیین والمصدر بشکل صحیح.

 8: اتفاق المؤلف

 لنشر أعمال المؤلفین البحثیة ، یحتاج الناشرون إلى حقوق النشر. بالنسبة لبحوث الوصول المفتوح ، یستخدم الناشر اتفاقیة ترخیص حصریة یحتفظ فیها المؤلفون بحقوق النشر فی مسوداتهم.

 1-8: اتفاقیة ترخیص المستخدم

 توفر (المجلة) الوصول إلى المواد المؤرشفة من خلال أرشیف (المجلة). والمسودات هی أجزاء من أرشیف مفتوح یتم توفیرها مجانًا من موقع (المجلة) بعد فترة معینة تبدأ من تاریخ النشر النهائی للمسودة. یحتاج المستخدمون أو قراء مسودة المؤلفین أیضًا إلى توضیح کیفیة استخدامهم للمسودة. ستکون جمیع البحوث المنشورة مفتوحة الوصول مجانیة على الفور وبشکل دائم للجمیع لقراءتها وتنزیلها. یتم تحدید إعادة الاستخدام المسموح به من خلال ترخیص المستخدم المشاع الإبداعی المسمى "رخص المشاع الإبداعی". أیضًا ، تحتفظ (المجلة) بحقوق النشر الخاصة بالبحوث المنشورة ، والتی تم إصدارها بموجب "ترخیص المشاع الإبداعی لـ "CC-BY-4.0" مما یتیح الاستخدام غیر المقید لها والتوزیع والإستنساخ بأی وسیلة کانت ، بشرط أن یتم الإستشهاد بالأصل بشکل صحیح.

 9: تضارب المصالح

 لقد طلب المؤلفون توضیح ما إذا کانت النزاعات الوشیکة موجودة أم غیر موجودة. إذا اشتملت إحدى المنظمات على أی مصلحة مالیة فی نتائج الدراسة ، فیتم مناشدة المؤلفین تقدیم إخطار بإمکانیة الوصول الکامل إلى جمیع البیانات الواردة فی الدراسة وتحمل المسؤولیة الکاملة عن سلامة ودقة تحلیل البیانات . . تجب الموافقة على جمیع الدراسات (إذا لزم الأمر ، بناءً على النوع والموضوع) من قبل لجنة الأخلاقیات / مجلس مراجعة المؤسسة ذات الصلة فی المؤسسات المعنیة. یُطلب من المؤلفین الذین یرغبون فی تضمین أشکال أو جداول أو مقاطع نصیة تم نشرها بالفعل فی مکان آخر الحصول على إذن من مالک (مالکی) حقوق الطبع والنشر لکل من التنسیق المطبوع والإلکترونی وإدراج دلیل على الحصول على ذلک الإذن عند تقدیم أوراقهم . أی مادة یتم استلامها بدون مثل هذا الدلیل سوف یفترض أنها من تألیف المؤلفین. یتم توقیع اتفاقیة نقل حقوق النشر من قبل المؤلف المخول، عند قبول المسودة ، نیابة عن جمیع المؤلفین ، لکی یکون النشر مسؤولاً قانونیاً تجاه سیاسة الخصوصیة والأخلاق للمجلة. وسیتم إخطار المؤلفین فی أقرب وقت ممکن بالقرارات المتعلقة بمدى ملاءمة مسوداتهم للنشر فی المجلة. وبمجرد قبول البحث للنشر ، سیتم تحریره وتنضیده ، وبعد ذلک یتم إرسال معلومات للمؤلف المخول حول الوصول إلى الصفحة للتصحیح. وفی حال عدم تصحیح الأخطاء المطبعیة ، لا یمکن إجراء تعدیلات فی هذه المرحلة. یرجى ملاحظة أنه لا توجد رسوم صفحة للنشر فی (المجلة). یمکن النظر فی تضمین المواد المقدمة ولکن لا یمکن إعادتها ویحتفظ محررو المجلة بالحق فی قبول أو رفض أی بحث فی أی مرحلة، إذا لزم الأمر. لتنزیل نموذج تضارب المصالح، انقر فوق هذا الرابط:  

 10: دور مصدر التمویل

 یُطلب من المؤلفین تحدید من قدم الدعم المالی لإجراء البحث و / أو إعداده بوضوح ووصف دور الممول / الراعی فی أی جزء من العمل بما فی ذلک تصمیم وإجراء الدراسة وجمع وإدارة وتحلیل البیانات وتفسیرها وإعدادها ومراجعتها والموافقة على المسودة.

 ینبغی اتباع القواعد التالیة:

 یجب أن تبدأ الجملة بـ: "هذا العمل مدعوم من قبل...".

  1. یجب کتابة الاسم الکامل لجهة التمویل الرسمیة بشکل قابل للتوسیع ولیس بشکل مختصر.
  2. یجب أن تکون أرقام المنحة کاملة ودقیقة ومقدمة بین قوسین على النحو التالی: "[رقم المنحة ABX CDXXXXXX]".
  3. یجب فصل أرقام المنح المتعددة بفاصلة على النحو التالی: "[أرقام المنح ABX CDXXXXXX ، EFX GHXXXXXX]".
  4. یجب فصل الجهات الداعمة بفاصلة منقوطة (زائد "و" قبل آخر جهة تمویل).

 11: أخطاء فی الأبحاث المنشورة

 عندما یکتشف المؤلف (المؤلفون) خطأً کبیرًا أو عدم دقة فی عمله / عملها المنشور ، فمن واجب المؤلف إخطار محرر المجلة أو الناشر على الفور لسحب المسودة أو تصحیحها. أخیرًا ، یجب أن یتأکد المؤلف المخول من أن جمیع المؤلفین المشارکین المناسبین المدرجین فی الورقة قد شاهدوا النسخة النهائیة من الورقة البحثیة ووافقوا علیها ووافقوا على تقدیمها للنشر.

 12: منع الاستلال وانتهاک أخلاقیات النشر

 تخضع جمیع المسودات قید المراجعة أو المنشورة لدى (المجلة) للفحص باستخدام برنامج منع الانتحال المسمى ithenticate. ان الانتحال هو انتهاک خطیر لأخلاقیات النشر. تشمل الانتهاکات الأخرى النشر المکرر ، وتلفیق البیانات وتزویرها ، والاستخدام غیر اللائق لمادة المؤلف. وبالتالی ، فإن الانتحال أو العبارات الاحتیالیة أو غیر الدقیقة عن قصد تشکل سلوکًا غیر أخلاقی غیر مقبول وتقدیم نفس المسودة إلى أکثر من مجلة فی نفس الوقت یشکل سلوک نشر غیر أخلاقی وغیر مقبول. من الضروری الإشارة إلى أن (المجلة) قد تتجاهل مسودة مکررة تصل إلى 20٪. إن تطویر Cross check هو خدمة تساعد المحررین على التحقق من أصالة الأبحاث. یتم تشغیل "Cross Check" بواسطة البرنامج الدقیق من "iParadigms"، المعروف فی المجتمع الأکادیمی باسم "Turnitin". للحصول على قائمة قابلة للبحث تضم جمیع المجلات فی قاعدة بیانات "Cross Check" ، یرجى زیارة: https: //www.turnitin.com/.

 یتم فحص جمیع الطلبات الجدیدة المقدمة إلى (المجلة) تلقائیًا باستخدام "Cross Check" داخل نظام التحریر. یجوز لعضو هیئة التحریر أیضًا اختیار تشغیل تقریر تشابه فی أی وقت آخر أثناء عملیة المراجعة أو ما بعد النشر. یعطی عرض تقریر التشابه الافتراضی النسبة المئویة لنص المسودة التی تتداخل مع بحث منشور واحد أو أکثر. لا یمکن التحقق من الأشکال والمعادلات فی الوقت الحاضر. لاحظ أن درجة التشابه العالیة لا تشیر بالضرورة إلى نص مسروق. قد تعنی درجة التشابه البالغة 30٪ أن هناک 30٪ نص مشترک مع مصدر واحد ، ولکن یمکن أن تعنی أیضًا 1٪ نص مشترک مع 30 مصدرًا مختلفًا. قد یساهم النص المعاد استخدامه الذی تم الاستشهاد به بشکل شرعی فی قائمة المراجع فی درجة التشابه. تعد المعرفة الموضوعیة لخبیر التحریر أمرًا حیویًا لتفسیر تقریر "Cross Check" وتحدید ما إذا کانت هناک أی أسباب تدعو للریبة.

 13: قائمة المراجعة النهائیة للتقدیم

 لتنزیل قائمة التحقق من الإرسال ، من خلال الرابط:

 1. اقرأ دلیل المجلة للمؤلفین وتأکد من أن المسودة (النص والجداول والأشکال) تفی بمتطلبات المجلة.

 2. تتضمن المسودة الأقسام الرئیسة الموضحة فی دلیل المجلة للمؤلفین.

 3. التدقیق الإملائی للمسودة.

 4. یجب على جمیع المؤلفین قراءة أخلاقیات النشر، وتفادی السرقة الأدبیة، وانتهاک أخلاقیات النشر والتعامل مع حالات سوء السلوک قبل تقدیم المسودة إلى (المجلة).

 5. أن یتم قراءة المسودة والإتفاق علیها من قبل جمیع المؤلفین المدرجین.

 6.  کذلک یفضل قیام جمیع المساهمین فی المسودة بالتسجیل فی موقع المجلة الإلکترونی ولیس المؤلف المخول فحسب للاحتفاظ بأسمائهم فی أولیات المسودة.

 7. یجب التوقیع على نموذج الإفصاح عن تضارب المصالح من قبل المؤلف المخول وفی حالة تعدد المؤلفین من قبل جمیع المؤلفین، من أجل أن یکون النشر قانونیاً فیما یخص أخلاقیات وسیاسة الخصوصیة للمجلة .

 14: استخدام نظام المعرف الرقمی

 یمکن استخدام نظام المعرّف الرقمی (DOI) للتعامل مع المستندات الإلکترونیة والارتباط بها. یتکون (DOI) من سلسلة أحرف أبجدیة رقمیة فریدة یتم ربطها بمستند بواسطة الناشر عند النشر الإلکترونی الأولی. لا یتغیر (DOI) المخصص أبدًا ، على سبیل المثال، عندما یستخدم المؤلفون (DOI) لإنشاء روابط للمستندات على الویب، فإن (DOI) یضمن عدم تغییرها أبداً.

 15: التوزیع الخلاق المشترک

 السماح للآخرین بتوزیع المسودة ونسخها ، لإنشاء مقتطفات وملخصات وإصدارات منقحة أخرى أو تعدیلات أو أعمال مشتقة من المسودة أو منها (مثل الترجمة) ، لتضمینها فی عمل جماعی ، أو نص أو بیانات تخص البحث، أو حتى لأغراض تجاریة ، طالما أنها تنسب إلى المؤلف (المؤلفین) ، وطالما أنها لا تمثل إظهارالمؤلف على أنه یؤید تغییر البحث ، ولا تعدل البحث بطریقة تضر بشرف المؤلف أو سمعته. مزید من التفاصیل موجودة فی التوزیع الدولی الخلاق المشترک (CC BY 4.0). بالإضافة إلى ذلک، تحتفظ (المجلة) بحقوق النشر الخاصة بالبحوث المنشورة، والتی تم إصدارها بموجب "ترخیص المشاع الإبداعی لـ "CC-BY-4.0" مما یتیح الاستخدام غیر المقید والتوزیع واستنساخ البحث بأی وسیلة کانت، بشرط أن یتم الاستشهاد بالعمل الأصلی بشکل صحیح.

 16: رسوم نشر البحوث

 یقترح النشر المفتوح الوصول نموذجًا جدیدًا نسبیًا لنشر المجلات العلمیة الأمر الذی یوفر وصولًا عالمیًا خالٍ من العوائق إلى النص الکامل لجمیع البحوث المنشورة. یتیح الوصول المفتوح لجمیع القراء المهتمین بالإطلاع علی أی بحث وتنزیله وطباعته وإعادة توزیعه بدون اشتراک، مما یتیح توزیعًا أکبر بکثیر لعمل المؤلف مقارنة بنموذج النشر التقلیدی القائم على الاشتراک. فی نموذج الوصول المفتوح، یتم دفع تکلفة نشر بحث ما من قبل المؤلف ، أو من قبل المؤسسة الداعمة له. إن مجلة دراسات إقلیمیة هی مجلة مفتوحة الوصول. لذلک ، یتطلب نشر البحث فیها دفع مبلغ (100) دولار مقابل نشر نسخة مقبولة.