ردمد المطبوع (Print ISSN): 1813-4610

ردمد الإلكترونيّ (Online ISSN): 2664-2948

السنة 15, العدد 50

السنة 15، العدد 50، الخریف 2021، الصفحة 9-278


Research Paper

التطورات المعاصرة فی المجتمع الإیرانی: دراسة تاریخیة

محمد عبد الرحمن یونس العبیدی

مجلة دراسات إقلیمیة, 2021, السنة 15, العدد 50, الصفحة 9-66
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/regs.2021.169659

تکمن اهمیة البحث فی محاولة تقدیم دراسة جدیدة حول التطورات المعاصرة التی شهدها المجتمع الایرانی من النواحی التعلیمیة والثقافیة والصحیة والاجتماعیة والاقتصادیة ابان القرن العشرین، ومحاولة تقدیم اضافة جدیدة الى حقل الدراسات والبحوث التی تهتم بتاریخ ایران المعاصر. ویهدف البحث لدراسة ومتابعة ابرز التطورات والمتغیرات التی شهدها المجتمع الایرانی ابان القرن العشرین وحتى الوقت الحاضر، فی الجوانب المختلفة، والترکیز على طبیعة تلک التطورات فی کل مرحلة سواء فی العهد الملکی او الجمهوری. قسم البحث الى خمسة مباحث، تضمن الاول الموقع الجغرافی والترکیب الدیمغرافی للسکان فی ایران، فیما تناول المبحث الثانی تطور القطاع التعلیمی، وکرّس المبحث الثالث للتطور الذی شهده المجال الصحی، وعالج المبحث الرابع التطورات الاجتماعیة والثقافیة، واهتم المبحث الخامس بتطور الجانب الاقتصادی وسوق العمل للشعب الایرانی. من ابرز النتائج التی توصل الیها البحث ان المجتمع الایرانی منذ مطلع القرن العشرین وحتى الوقت الحاضر شهد تطورات هامة فی المجالات المختلفة.

الهندسة السیاسیة وبناء الدولة وتأثیرها فی السیاسة الخارجیة: جمهوریة رواندا أنموذجاً

عدنان خلف حمید البدرانی

مجلة دراسات إقلیمیة, 2021, السنة 15, العدد 50, الصفحة 67-106
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/regs.2021.169660

       على الرغم من کل المعوقات والمشاکل التی کانت سائدة فی دولة رواندا الواقعة فی قلب القارة الافریقیة، ذات الحدود المغلقة من جمیع جهاتها، والمحاطة ببیئة مضطربة غیر مستقرة، والتی شهدت حرباً أهلیة راح ضحیتها (800) ألف شخص، استطاعت هذه الدولة النهوض من جدید، عبر تبنی أنموذج الهندسة السیاسیة الذی مکنها من ان تصبح دولة ناهضة قائمة على أسس ومرتکزات حدیثة فی مدةٍ زمنیةٍ قیاسیة، فقد عمل صانع القرار الرواندی على اتخاذ سلسلة من الإجراءات الداخلیة الساعیة الى ردم هوة الصراع الکبیرة بین قبیلتی (الهوتو) و(التوتسی)، وتبنی سیاسة خارجیة أکثر فعالیة ودینامیة فی أطار محیطها الإقلیمی والدولی، والتی انعکست على عملیة التنمیة التی تبناها الرئیس الرواندی (بول کاغامی)، لتصبح رواندا دولة أکثر فعالیة فی القارة الافریقیة، والبیئة الأکثر أمناً فی المنطقة، وهو ما مهد لجذب رؤوس الأموال والاستثمارات الأجنبیة وأصبحت موطن الشرکات الناشئة العالمیة والإقلیمیة، 
.

دور التمویل الإسلامی لحل الأزمة المالیة فی العراق

منهل عبد الغنی قلندر; مصطفى ناطق صالح

مجلة دراسات إقلیمیة, 2021, السنة 15, العدد 50, الصفحة 107-130
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/regs.2021.169661

تتمحور فکرة البحث حول دور التمویل الاسلامی خلال صیغه المتنوعة کالمشارکة والمرابحة والمضاربة وغیرها للتقلیل من الازمة المالیة ولتقدم نموذجا لمعالجتها، حیث یتسم التمویل الاسلامی بتنوع طرقه سواء العینیة ام النقدیة. وما تؤدیه المصارف والمؤسسات المالیة الاسلامیة من دور کبیر بهذا الشأن لابد ان یحقق التعافی للأنشطة التجاریة التی توقفت او اضرت بها ای ازمة مالیة او اقتصادیة. ولابد من الاشارة لوجود معالجات تشریعیة متنوعة للتمویل الاسلامی فی العراق من خلال صدور قانون المصارف الاسلامیة فی العراق عام 2015 واعتماد البنک المرکزی لضوابط  خاصة لأدوات التمویل الاسلامی لعام 2018 ومدى اثرها فی معالجة وتقلیل اثار الازمات المالیة . وبالتالی لابد من بیان مدى تحقیق التمویل الاسلامی لمعالجة فعلیة حقیقیة بعیدا عن التمویل الربوی التقلیدی؟ وبیان صور التمویل الاسلامی، وای القطاعات التی یخدمها اکثر من غیرها؟ وما هو موقف المصارف الاسلامیة من ادوات التمویل الاسلامی فی العراق؟

البیئة الاستراتیجیة الأمنیة الدولیة وتأثیرها فی استراتیجیة ترکیا اتجاه منطقة شرق المتوسط

شریهان مصطفى أحمد; طارق محمد الطائی

مجلة دراسات إقلیمیة, 2021, السنة 15, العدد 50, الصفحة 131-154
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/regs.2021.169662

تتمحور فکرة البحث حول کون البیئة الاستراتیجیة الدولیة تعد من العوامل المهمة فی تحدید مدى ایغال أو تراجع الاداء الاستراتیجی الخارجی للدولة. وتکمن أهمیة البحث فی محاولته الکشف عن مدى تأثیر البیئة الاستراتیجیة الدولیة فی تفعیل او تراجع التوجهات الترکیة تجاه منطقة شرق المتوسط. ویهدف إلى التقرب من تفاعلات البیئة الأمنیة الدولیة التی تتعلق بمنطقة شرق المتوسط، مدى تأثیر وتفاعل هذه التفاعلات على متطلبات الامن الترکی المتعلق بالمنطقة ذاتها. تضمن البحث ثلاثة محاور رئیسة حاول الاول دراسة القوى الدولیة الفاعلة وتأثیرها على الامن الإقلیمی لمنطقة شرق المتوسط، بینما حاول الثانی بحث المحددات الدولیة للأداء الاستراتیجی الترکی فی منطقة شرق المتوسط، ورکز الثالث على تشخیص معطیات التنافس الاقتصادی الدولی وتأثیره فی الاستراتیجیة الترکیة فی منطقة شرق المتوسط. خرج البحث بعدد من النتائج أهمها ان المعادلة الأمنیة التی تتمیز بها البیئة الدولیة، دائمة التغیر وفقا لأهداف ومصالح الدول سواء کانت کبرى ام صغرى انطلاقا من عدم ثبات ودوام المصالح والاهداف، وهو ما یدفع الدول الى خوض التنافس والتنافر لتحقیقها.

إصلاحات السلطان عبدالعزیز واثرها على الیهود فی العراق

دحام نواف جاسم; عباس عبد الوهاب آل صالح

مجلة دراسات إقلیمیة, 2021, السنة 15, العدد 50, الصفحة 155-186
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/regs.2021.169663

      تدور فکرة البحث على الترکیز على مرحلة تاریخیة مهمة من عمر الدولة العثمانیة وهی فترة تولی السلطان عبد العزیز عرش الدولة العثمانیة وما رافق ذلک من اصلاحات اثرت على احوال یهود العراق. ویهدف البحث الى مناقشة فرضیات عدة تحاول ایجاد الحلول وهی تبین الاثر الذی أحدثته الاصلاحات العثمانیة على اوضاع الاقلیة الیهودیة فی الولایات العراقیة الثلاث. وتأتی أهمیة البحث من خلال تسلیط الضوء على الاصلاحات العثمانیة دورها فی تحسین اوضاع یهود العراق خلال حکم السلطان عبد العزیز من خلال تطبیق القوانین الاصلاحیة. أما محاور البحث فهی اولاً. قانون الولایات عام 1864, ثانیاً. قانون الطائفة الیهودیة فی الدولة العثمانیة عام 1865م واثره فی یهود العراق, ثالثا. إصلاحات مدحت باشا 1869-1872م واثرها فی یهود العراق, رابعاً عنایة مدحت باشا بالمجالس البدلیة وخدمتها خامساً: خط الإصلاحات والتنظیمات عام 1874م.
 
 

اثر تقلبات اسعار النفط على بعض متغیرات الاقتصاد الکلی فی الدول النامیة المستوردة للنفط ترکیا انموذجاً للفترة (1990-2018)

حسن حارث احسان; سعدون حسین فرحان

مجلة دراسات إقلیمیة, 2021, السنة 15, العدد 50, الصفحة 187-212
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/regs.2021.169664

یناقش هذا البحث موضوعاً مهماً من موضوعات الاقتصاد الکلی وهو تأثیر تقلبات اسعار النفط على بعض متغیرات الاقتصاد الکلی فی ترکیا. ویهدف البحث الى دراسة تأثیر تقلبات اسعار النفط فی التضخم والنمو ومعدلات التبادل التجاری فی ترکیا منطلقا من فرضیة تؤکد بان هناک تأثیرات وانعکاسات معنویة  لتقلبات اسعار النفط فی هذه المتغیرات حیث کانت سلبیة (فی النمو ومعدل التبادل التجاری) وموجبة (فی التضخم). استخدم البحث الاسلوب النظری لمجموعة من الدراسات السابقة فی هذا الموضوع فضلا عن تعزیز هذا الاسلوب بالتحلیل القیاسی, وقد توصل البحث الى نتائج عدة کان ابرزها ان هناک تاثیرات سلبیة لتقلبات اسعار النفط  فی (النمو و معدل التبادل التجاری) فی ترکیا فی حین ان هناک اثر ایجابی  لتقلبات اسعار النفط الى ان هذه الزیاده تزید معدلات التضخم, وقد وضع الباحث عدداً من المقترحات التی تتلائم مع نتائج البحث.
 

دراسة اقتصادیة لأثر الدعم الحکومی على انتاج محاصیل الحبوب الرئیسة (القمح ،الشعیر، الرز) فی العراق للمدة 1995-2015

ولید إبراهیم سلطان; أحمد هاشم علی; منى عبد القادر أحمد

مجلة دراسات إقلیمیة, 2021, السنة 15, العدد 50, الصفحة 213-246
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/regs.2021.169665

یهدف البحث دراسة وقیاس أثر متغیرات الدعم الزراعی على معدل نمو الناتج لمحاصیل الحبوب الرئیسیة فی العراق للمدة (1995-2015)، واعتمد البحث على فرضیة مفادها أن للسیاسات الدعم أثار متباینة تنعکس بتأثیرها على انتاج هذه المحاصیل، وتم الاعتماد على البرنامج الاحصائی (Eviews10) لقیاس وتفسیر النتائج وباستخدام طریقة فلیبس –بیرون فی الکشف عن استقراریه البیانات وبالاعتماد على معامل الانحدار الذاتی المبطئ ARDL))، تبین من خلال نتائج البحث أن الدعم الزراعی فی العراق وخصوصا دعم مستلزمات الانتاج لم یکن بالمستوى المطلوب خلال مدة الدراسة بینما کان دعم المنتج النهائی ذو نتائج جیدة وایجابیة، اذ توصی الدراسة على العمل لزیادة الدعم الزراعی للمزارعین مع مراعاة وضع جهاز رقابی قوی یلاحظ یراقب الاموال المصروفة فی مجالات الدعم وان یکون للجهات الحکومیة من خلال سیاستها الزراعیة مراعاة الحمایة الکمرکیة لتجنب سیاسات الاغراق وحمایة المزارعین من اجل تحفیزهم فی زیادة انتاجهم ووصول الى حالة الاکتفاء الذاتی مما یسهم فی تخفیف الاعباء المالیة على میزانیة الدولة.

المجتمع المدنی فی الفکر السیاسی العربی والإسلامی بین الرفض والقبول - دراسة نقدیة -

علی رمضان صالح رمضان مدرس مساعد

مجلة دراسات إقلیمیة, 2021, السنة 15, العدد 50, الصفحة 247-278
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/regs.2021.169666

تتمحور فکرة البحث حول کون المجتمع المدنی یعد واحدا من المفاهیم التی زاد الاهتمام بها فی العقود الأخیرة، فحظی بأهمیة کبیرة فی الفکر السیاسی العربی، وتناوله الکثیر من المفکرین بالبحث والنقاش واتصف الموقف منه بالرفض والقبول. ویعد المجتمع المدنی من المؤسسات المهمة فی الدولة، ویقوم بأدوار عدة فی المیادین کافة سواء منها السیاسیة، والاقتصادیة، والاجتماعیة، والثقافیة. وتتمثل هذه المؤسسات بالاتحادات والنقابات العمالیة والأحزاب والجمعیات وغیرها من المؤسسات التی تساهم فی دور کبیر فی مساعدة الدولة. وتکمن اهمیة البحث فی ان قیام المجتمع المدنی فی أی دولة یهدف إلى خدمة الدولة والمجتمع والتخلص من تعسف السلطة واعطاء دور للمؤسسات غیر الرسمیة للقیام بخدمات من شأنها تصب فی مصلحة الدولة او مصالح الافراد، شریطة أن تکون تحت اشراف الدولة وتلتزم بقوانینها. قسم البحث إلى ثلاثة مطالب تناول الأول مفهوم المجتمع المدنی فی اللغة والاصطلاح، وکذلک نشأة المجتمع المدنی وتطوره التاریخی، فی حین تناول المطلب الثانی الموقف من المجتمع المدنی بین الاتجاه الرافض للمجتمع المدنی والاتجاه المؤید، اما المطلب الثالث، فقد تناول نقد المجتمع المدنی فی الفکر السیاسی العربی.