ردمد المطبوع (Print ISSN): 1813-4610

ردمد الإلكترونيّ (Online ISSN): 2664-2948

الموضوعات : التاریخ المعاصر


الانشقاقات والتکتلات الحزبیة الشیوعیة فی العراق (1934-1963)

خمیس محمود شبیب السنبسی

مجلة دراسات إقلیمیة, 2022, السنة 16, العدد 54, الصفحة 304-332
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/regs.2022.175752

       یهدف البحث إلى تسلیط الضوء على تاریخ الحزب الشیوعی العراقی ونشاطه فی العراق، والادوار التی مر بها تطور الفکر المارکسی، وتسلیط الضوء على أبرز الانشقاقات التی حدثت فی کیان الحزب الشیوعی العراقی والکیفیة التی عالج بها تلک الانشقاقات من خلال الاطلاع على التجارب والاستفادة منها. وتکمن اهمیة البحث فی متابعة وتحلیل التطورات التی حصلت للحزب الشیوعی العراقی ونشاطه السیاسی وتتبع الانشقاقات الکثیرة التی حدثت فی کیانه التی کان یقودها قادة هذا الحزب بحسب تطور الاتجاهات السیاسیة والتیارات الیساریة على الساحة السیاسیة فی البلد. وتضمن البحث ثلاثة مباحث رئیسة تناول الاول نظرة فی التکتلات الحزبیة الشیوعیة فی العراق خلال المدة ١٩٣٤-١٩٤٦. والثانی تطور مسار التکتلات الحزبیة الشیوعیة بعد إقرار قانون الاحزاب عام ١٩٤٦، فیما تناول الثالث لتکتلات الحزبیة الشیوعیة خلال المدة ١٩٥٨ – ١٩٦٣. 
 

الانسحاب الامریکی من افغانستان وتداعیاته على روسیا

لمى مطیر حسن

مجلة دراسات إقلیمیة, 2022, السنة 16, العدد 54, الصفحة 9-34
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/regs.2022.175743

      یتناول البحث موضوع الانسحاب الامریکی من افغانستان وتداعیاته على روسیا، ویهدف الى تسلیط الضوء على مجال مهم الا وهو السیاسة الخارجیة للدول الکبرى تجاه دولة مثل افغانستان، خلال عهد حکومة (جو بایدن)، وموقف روسیا وقلقلها بشأن عدم الاستقرار وفراغ السلطة فی أفغانستان، إذ ان علاقة روسیا بأفغانستان لیست مجرد علاقة بین بلدین، بل مخاوف على الوضع فی آسیا الوسطى، والمواجهة مع الولایات المتحدة، وتکمن اهمیة البحث فی دراسة الانسحاب الامریکی من افغانستان والموقف الروسی من عودة طالبان للحکم، وهذا سیساعدنا على فهم حقیقة التوجه الروسی والاهداف المرجوة منه، کما یساعدنا على فهم واقع الاحداث التی یمر بها العالم ومحاولة تحلیلها والتعرف على خلفیاتها وافاقها. تضمن البحث مبحثین رئیسین، الاول العلاقات الامریکیة الافغانیة والانسحاب الامریکی، والثانی تداعیات الانسحاب الامریکی على روسیاوموقفها من عودة طالبان، مع خاتمة تضمنت ملخصا مع اهم التوصیات.

العلاقات الترکیة-الصینیة 2002-2020: دراسة فی المجالات الاقتصادیة والعسکریة

لقمان عمر محمود النعیمی

مجلة دراسات إقلیمیة, 2022, السنة 16, العدد 53, الصفحة 9-58
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/regs.2022.174642

یتناول البحث موضوع العلاقات الترکیة-الصینیة خلال المدة 2002-2020 فی المجالات الاقتصادیة والعسکریة، ویهدف إلى تسلیط الضوء على هذه العلاقات فی المجالات أعلاه خلال عهد حکومة حزب العدالة والتنمیة التی حاولت منذ عام 2010 انتهاج سیاسة الانفتاح على الدول الاسیویة لاسیما الصین والهند لتنویع خیاراتها الاستراتیجیة وتوسیع مصالحها الاقتصادیة وتثبیت نفوذها بوصفها دولة مهمة ومؤثرة فی منطقة الشرق الاوسط وإعادة تفعیل دورها کجسر رابط بین اسیا واوروبا واحیاء طریق الحریر الجدید. وتکمن اهمیة البحث فی الربط بین فاعلین مهمین فی السیاسة الدولیة وهما الصین القطب المنافس اقتصادیا للولایات المتحدة وترکیا الدولة المهمة والمؤثرة فی الشرق الاوسط. تضمن البحث ثلاثة محاور، الاول الجذور التاریخیة للعلاقات بین ترکیا والصین حتى عام 2002، والثانی تطور العلاقات الاقتصادیة والتجاریة، والثالث تطور العلاقات العسکریة والامنیة مع خاتمة تضمنت ملخصا مع اهم الاستنتاجات.

التنافس الأمریکی – الروسی فی منطقة شرق المتوسط وانعکاساته على الأمن القومی العربی

ولید محمود أحمد النجو

مجلة دراسات إقلیمیة, 2022, السنة 16, العدد 53, الصفحة 129-158
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/regs.2022.174645

یهدف البحث إلى تقصی الآثار السلبیة التی تسبب بها التنافس الأمریکی – الروسی فی منطقة شرق المتوسط على النسق المجتمعی بما وضع وحدة وسیادة الدول العربیة فی المنطقة المذکورة فی خطر یهدد وجودها. وتکمن أهمیة البحث انطلقت من أن معالجة مسببات الانقسام والتفتت الکامنة فی المنطقة موضوع البحث ینبغی أن یمثل أولویة للساسة والقادة الحاکمین لبلدان المنطقة إذا ما رغبوا فی الحفاظ على دولهم من الضیاع. وتضمن البحث أربعة محاور تناولت التفرد الأمریکی فی المنطقة ومن ثم عودة النفوذ الروسی وما تسبب به من تنافس بین القوتین وانعکاسات ذلک على مستقبل النظام الأمنی العربی بعد عرضٍ لتداعیات الصراع فی سوریا على الأمن القومی العربی. أما أهم الاستنتاجات فقد أشارت إلى أن التنافس الأمریکی-الروسی فی المنطقة إنما هو على حساب الأمن القومی العربی ولا یعنی تطوره إلى اشتباک عسکری بینهما وأن تواجد القوتین الأمریکیة والروسیة نجم عن تشرذم دول المنطقة بعد أن غامر بها حکامها فیما نأت مکوناتها السکانیة عن مسؤولیاتها تجاه أوطانها.

السیاسة الخارجیة الإیرانیة تجاه سوریا بعد العام 2011

عبد الرزاق خلف محمد الطائی

مجلة دراسات إقلیمیة, 2022, السنة 16, العدد 53, الصفحة 59-88
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/regs.2022.174643

مثلت الازمة السوریة التی جاءت على خلفیة اندلاع الثورة ضد نظام الرئیس السوری بشار الاسد عام 2011 اختباراً لتوجهات السیاسیة والاستراتیجیة لإیران فی المنطقة العربیة. وتأتی اهمیة البحث من کونه یرصد تفاعل ایران مع الازمة السوریة ومدى اهمیة سوریا بالنسبة لإیران. اما اهدافه الرئیسة فهی التعرف على توجهات السیاسة الخارجیة الایرانیة تجاه سوریا، والتعرف على ابراز اهدافها والیاتها. وقد قسم البحث إلى اربعة مباحث رئیسه وخاتمة اشتملت على أهم الاستنتاجات التی توصل لها الباحث. اما المباحث فقد تناول الاول مؤسسات صنع قرار فی ایران، ـوناقش الثانی دوافع التدخل الایرانی فی سوریا. واستعرض الثالث وسائل التدخل الایرانی فی الازمة السوریة، وتناول الرابع البعد الاقتصادی والاجتماعی فی السیاسة الایرانیة. وقد خلص البحث انه ونتیجة الارتباط الوثیق والمصالح السیاسیة التی تجمع نظامی الحکم فی کلا الدولتین فقد اثبتت الاحداث مدى الدعم والاسناد الذی قدمته ایران للنظام السوری، ومدى سعی ایران لتعزیز نفوذهما والحفاظ على مصالحها فی سوریا .

أوضاع السجون فی سنجق الموصل فی عهد السلطان عبد الحمید الثانی 1876-1909

محمد علی محمد عفین

مجلة دراسات إقلیمیة, 2022, السنة 16, العدد 52, الصفحة 61-108
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/regs.2022.173479

  تُعدُ مسألة السجون وما یتعلّق بها من الموضوعات المفیدة نظراً للتطور الکبیر الحاصل فی مجال حقوق الإنسان. وقلّما نجد بحوثاً تناولت قضیة السجون فی تاریخ الدولة العثمانیة مقارنة بالتاریخ العربی والإسلامی. ویهدف البحث الى تسلیط الضوء على اوضاع السجون فی سنجق الموصل فی اواخر الدولة العثمانیة لاسیما فی عهد السلطان عبد الحمید الثانی 1876-1909. وتکمن أهمیة البحث فی کون موضوعُ تاریخ السجون فی الدولة العثمانیة یُعد مِن الدراسات القلیلة؛ فی حین تُعد دراسة الموضوع ذاته فی ولایات الدولة العثمانیة بعیداً عن المرکز من الدراسات النادرة جدا. والتاریخ العثمانی له مساس قریب بالحاضر العربی لکون البلاد العربیة خضعت للسیطرة العثمانیة لأکثر من اربع قرون مما ترک اثراً على کافة المسارات فی کافة البلاد العربیة، وهذه الدراسة جاءت على وفق ما تقدمت به الوثائق والمصادر ذات الصلة بالموضوع والتی اسهمت بإیضاح الصورة عن اوضاع السجون بصورة جلیة فی تلک الفترة.
 

ترکیا والتنافس فی شرق المتوسط 2019-2021

أفراح ناثر جاسم العزاوی

مجلة دراسات إقلیمیة, 2022, السنة 16, العدد 52, الصفحة 141-174
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/regs.2022.173482

تعد هذه الدراسة محاولة لفهم السیاسة الترکیة وأدواتها فی التعامل مع التنافس المتزاید شرق المتوسط إذ تحظى هذه المنطقة بأهمیة استراتیجیة کبیرة کونها تمثل حلقة الوصل ونقطة التقاء طرق النقل البحریة بین الشرق والغرب، الا إن هذه المنطقة شهدت تنافساً ونزاعاً دولیاً طیلة عقود من الزمن تمثل بالنزاع الترکی – الیونانی حول ترسیم الحدود البحریة للدولتین، وقد ازدادت فی العقد الأخیر أهمیة شرق المتوسط بعد اکتشاف مخزونات الغاز الطبیعی الکامنة فی میاهه، وتعد ترکیا من ابرز أطراف التنافس فی المنطقة وهی صاحبة الساحل الأطول شرق المتوسط ، کما انها تمثل قوة اقلیمیة لها وزنها على الساحة الدولیة، خاصة بعد تبنیاها نظریات قائمة على جعل ترکیا دولة مرکزیة مؤثرة فی محیطها، فضلا عن حاجتها لامتلاک موارد الطاقة التی تفتقر الیها وتزداد حاجتها الیه بشکل مطرد، لذا فقد کان لترکیا توجهاتها السیاسیة والاقتصادیة تجاه التنافس الدولی شرق المتوسط.
 
 

السیاسة الخارجیة الأمریکیة تجاه السعودیة 2009-2016

فارس ترکی محمود ترکی الجبوری

مجلة دراسات إقلیمیة, 2022, السنة 16, العدد 52, الصفحة 109-140
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/regs.2022.173480

یهدف هذا البحث إلى رصد وتحلیل السیاسة الخارجیة الامریکیة تجاه واحدة من أهم دول المنطقة وأکثرها تأثیراً، وواحدة من أهم حلفاء واشنطن ألا وهی المملکة العربیة السعودیة، ویحاول أن یوضح أهم الأسس التی استندت إلیها العلاقة بین الجانبین وکیف أثَّرت فی السیاسة الخارجیة الأمریکیة تجاه المملکة خلال المدة موضوع الدراسة، وهی تعد من الفترات التی شهدت تغییرات کبیرة فی السیاسة الخارجیة الأمریکیة بشکلٍ عام. لینتقل البحث بعد ذلک إلى رصد تأثیر تلک التغییرات على العلاقات بین الجانبین فی الملفات والقضایا المختلفة سواء تلک المتعلقة بالجانبین أو غیرها من قضایا وتطورات وأحداث إقلیمیة. وتضمن البحث أربعة محاور أساسیة. وخرجت الدراسة بعدد من النتائج منها أن منطقة الخلیج العربی تحظى بأهمیة خاصة فی السیاسة الخارجیة الأمریکیة، لاعتبارات عدیدة أهمها الموقع الجغرافی والثروة النفطیة وظروف منطقة الشرق الأوسط، وقد أثبتت الأحداث التاریخیة أن هذه المنطقة ستبقى فی أعلى سلم الأولویات لواشنطن بغض النظر عن نوع الإدارة الحاکمة فی البیت الأبیض.
 

العلاقات الإیرانیة-السودانیة 2005-2016

محمد عبد الرحمن یونس العبیدی

مجلة دراسات إقلیمیة, 2022, السنة 16, العدد 52, الصفحة 9-60
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/regs.2022.173478

      یهدف البحث الى تقدیم شرح وافٍ وصورةٍ حقیقیةٍ عن طبیعة العلاقات الإیرانیة-السودانیة ابان المدة 2005-2016، ومعرفة جوانب تلک العلاقاتِ واهم ما تضمنته وتمیزت به، والوقوفِ عند الاسباب التی اسهمت فی توترها ومن ثم قطعها عام 2016. وتکمن اهمیة البحث فی التعرف على طبیعة العلاقات بین ایران والسودان خلال المدة  2005-2016، وانعکاساتها على العلاقات السودانیة–العربیة الخلیجیة لاسیما مع المملکة العربیة السعودیة، ومحاولة الاستفادة من اشکالیاتها وتداعیاتها فی بناء ورسم علاقات عربیة سلیمة مع ایران وفق منظور المصالح العربیة بشکل عام بعیدا عن المحاور والصراعات السیاسیة. تم تقسیم البحث الى تمهید وخمسة محاور، تضمن التمهید العلاقات الایرانیة - السودانیة منذ عام 1979 حتى عام 2005. فیما تناول المحور الاول العلاقات السیاسیة بین الدولتین للمدة 2005-2016، وخصص المحور الثانی للعلاقات الاقتصادیة ابان المدة ذاتها، وکرس المحور الثالث لموضوع العلاقات العسکریة، بینما عالج المحور الرابع  موضوع العلاقات الثقافیة، واهتم المحور الخامس بالقضایا المؤثرة فی علاقات البلدین خلال مدة البحث. وأهم الاستنتاجات التی خرج بها البحث هی ان العلاقات الایرانیة-السودانیة وعلى الرغم مما شهدته من تحسن واستقرار وتعاون لمدة تزید على العقدین من الزمن، وبشکل اثار قلق العدید من الدول العربیة لاسیما الخلیجیة منها التی کانت تنظر لهذه العلاقات على انها تهدید مباشر لها، إلا أنها لم ترق الى التحالف او الشراکة الاستراتیجیة، ولم تخرج عن اطار العلاقات العربیة–الایرانیة التی یتسم تاریخها الطویل بعدم الاستقرار والتوتر والقطیعة السیاسیة وحتى الصراع، وانها نشأت وفق ظروف انیةٍ ومرحلیة تطلبت ذلک.
 
 
 

العلاقات الترکیة-الهندیة فی عهد حزب العدالة والتنمیة 2002-2020

مجلة دراسات إقلیمیة, 2022, السنة 16, العدد 51, الصفحة 9-44
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/regs.2022.170394

تتمحور فکرة البحث حول طبیعة العلاقات الترکیة- الهندیة خلال مدة حزب العدالة والتنمیة 2002-2020 فی المجالات السیاسیة والاقتصادیة والعسکریة والأمنیة. وتهدف الى تسلیط الضوء بشکل مفصل على مسار هذه العلاقات واهم العوامل المؤثرة فیها. وتکمن أهمیة هذا الموضوع فی قلة الدراسات العربیة التی تناولت هذه العلاقات فی مجالاتها المختلفة، فضلا عن کثافة المعلومات التی تضمنها البحث عن هذه العلاقات. تضمن البحث نظرة تاریخیة فی العلاقات الترکیة-الهندیة فضلا عن اربعة محاور رئیسة. تناول الأول تطور العلاقات السیاسیة بین ترکیا والهند، والثانی بحث فی العلاقات الاقتصادیة والتجاریة، اما الثالث فقد تناول العلاقات العسکریة والأمنیة بین البلدین فیما تناول الرابع والأخیر العلاقات التعلیمیة والثقافیة والتکنلوجیة الثنائیة. وخرج البحث بنتائج أهمها أن قضیة کشمیر والعلاقات مع باکستان کانت احد أهم العوامل المؤثرة سلبیا فی أعاقة تطور هذه العلاقة إلى مستوى الشراکة الاستراتیجیة، فضلا عن موقف ترکیا المعارض لسیاسة الهند تجاه المسلمین الهنود مما سبب توترا سیاسیا بین حکومتی البلدین. 

الاوضاع الاجتماعیة والثقافیة والاقتصادیة لأتراک المانیا

جمال کمال کرکوکلی

مجلة دراسات إقلیمیة, 2022, السنة 16, العدد 51, الصفحة 45-74
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/regs.2021.170154

       منذ مطلع ستینات القرن العشرین ولأسباب اقتصادیة بدأ الاتراک الهجرة الى المانیا بحثاً عن فرص العمل وعبر ثلاثة اجیال ارتفعت اعدادهم  لتزید عن ثلاثة ونصف ملیون نسمة وشکلوا (4%) من السکان المحلیین؛ عانى هذا التجمع لأکبر جالیة اجنبیة العدید من المشاکل الاجتماعیة بسبب التباین الحضاری الذی اعاق عملیة التکامل والاندماج فی المجتمع. وتجسدت الصعوبات الثقافیة للأتراک بعامل اللغة والتعلیم، ومن ثم تمخضت مشکلة البطالة والفقر کنتیجة من نتائج التفاوت الثقافی والاجتماعی، ومن هنا تتأتى اهمیة هذا البحث الذی ندرت الکتابات العربیة عنه؛ اذ رفد البحث العدید من المصادر العلمیة کالأطاریح والرسائل الجامعیة والبحوث الاکادیمیة لباحثین اتراک، فضلاً عن المقالات والاخبار المنشورة فی شبکة المعلومات الدولیة . تضمن البحث اربعة مباحث بدأ المبحث الاول بمراجعة عامة للعلاقات الترکیة - الالمانیة والهجرة الترکیة، وشمل المبحث الثانی الاوضاع الاجتماعیة للأتراک فی المانیا ، فیما عالج المبحث الثالث اوضاعهم الثقافیة ، وتطرق المبحث الرابع الى الاوضاع الاقتصادیة.

التطورات المعاصرة فی المجتمع الإیرانی: دراسة تاریخیة

محمد عبد الرحمن یونس العبیدی

مجلة دراسات إقلیمیة, 2021, السنة 15, العدد 50, الصفحة 9-66
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/regs.2021.169659

تکمن اهمیة البحث فی محاولة تقدیم دراسة جدیدة حول التطورات المعاصرة التی شهدها المجتمع الایرانی من النواحی التعلیمیة والثقافیة والصحیة والاجتماعیة والاقتصادیة ابان القرن العشرین، ومحاولة تقدیم اضافة جدیدة الى حقل الدراسات والبحوث التی تهتم بتاریخ ایران المعاصر. ویهدف البحث لدراسة ومتابعة ابرز التطورات والمتغیرات التی شهدها المجتمع الایرانی ابان القرن العشرین وحتى الوقت الحاضر، فی الجوانب المختلفة، والترکیز على طبیعة تلک التطورات فی کل مرحلة سواء فی العهد الملکی او الجمهوری. قسم البحث الى خمسة مباحث، تضمن الاول الموقع الجغرافی والترکیب الدیمغرافی للسکان فی ایران، فیما تناول المبحث الثانی تطور القطاع التعلیمی، وکرّس المبحث الثالث للتطور الذی شهده المجال الصحی، وعالج المبحث الرابع التطورات الاجتماعیة والثقافیة، واهتم المبحث الخامس بتطور الجانب الاقتصادی وسوق العمل للشعب الایرانی. من ابرز النتائج التی توصل الیها البحث ان المجتمع الایرانی منذ مطلع القرن العشرین وحتى الوقت الحاضر شهد تطورات هامة فی المجالات المختلفة.

إصلاحات السلطان عبدالعزیز واثرها على الیهود فی العراق

دحام نواف جاسم; عباس عبد الوهاب آل صالح

مجلة دراسات إقلیمیة, 2021, السنة 15, العدد 50, الصفحة 155-186
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/regs.2021.169663

      تدور فکرة البحث على الترکیز على مرحلة تاریخیة مهمة من عمر الدولة العثمانیة وهی فترة تولی السلطان عبد العزیز عرش الدولة العثمانیة وما رافق ذلک من اصلاحات اثرت على احوال یهود العراق. ویهدف البحث الى مناقشة فرضیات عدة تحاول ایجاد الحلول وهی تبین الاثر الذی أحدثته الاصلاحات العثمانیة على اوضاع الاقلیة الیهودیة فی الولایات العراقیة الثلاث. وتأتی أهمیة البحث من خلال تسلیط الضوء على الاصلاحات العثمانیة دورها فی تحسین اوضاع یهود العراق خلال حکم السلطان عبد العزیز من خلال تطبیق القوانین الاصلاحیة. أما محاور البحث فهی اولاً. قانون الولایات عام 1864, ثانیاً. قانون الطائفة الیهودیة فی الدولة العثمانیة عام 1865م واثره فی یهود العراق, ثالثا. إصلاحات مدحت باشا 1869-1872م واثرها فی یهود العراق, رابعاً عنایة مدحت باشا بالمجالس البدلیة وخدمتها خامساً: خط الإصلاحات والتنظیمات عام 1874م.
 
 

محاولات الانفصال الکردی فی العراق: عوامل الدفع والجذب

دینا هاتف مکی

مجلة دراسات إقلیمیة, 2021, السنة 15, العدد 49, الصفحة 9-60
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/regs.2021.168461

لا یمکن عد الانفصال الکردی عن العراق مسألة سهلة، فلن تقبل ای دولة بان یقتطع جزء من اراضیها ویصبح دولة جدیدة، وفی المقابل یدرک الطرف الذی یرغب بالانفصال واقامة دولته ان الامر لیس سهلا وان علیه ان یلجا الى کل الوسائل لتحقیق هدفه.  وفی الواقع هناک عوامل تدفع الاکراد للانفصال واخرى تدفعهم للبقاء ای تجذبهم للبقاء ضمن الدولة العراقیة وقد یکون العامل نفسه سیف ذو حدین بین دفع وجذب، فقد یکون فی مرحلة ما عامل دفع وفی اخرى یتحول لیصبح عامل جذب مثل الوضع الدولی والقوانین الدولیة والدعم الدولی، فضلا عن العوامل الداخلیة متمثلة بالقومیة والجیش والوضع السیاسی والاقتصادی للإقلیم والعلاقة مع الحکومة الاتحادیة وحتى ضعف الدولة العراقیة.  یؤثر الانفصال فی استقرار العراق، فاذا ما ارید الحفاظ على هذا الاستقرار واستمراره لابد من اضعاف العوامل الدافعة ومعالجتها وتقویة تلک الدافعة للبقاء.

التطورات المعاصرة فی مجتمع الإمارات العربیة المتحدة دراسة تاریخیة

میثاق خیر الله جلود

مجلة دراسات إقلیمیة, 2021, السنة 15, العدد 48, الصفحة 53-80
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/regs.2021.167938

عاشت الإمارات العربیة المتحدة حقبتین فی القرن العشرین، الأولى کانت قبل الاستقلال والثانیة بعد الاستقلال عام 1971 وزیادة عوائد النفط، وقدر تعلق الأمر بالجانب الاجتماعی فقد أثرت واردات النفط على المجتمع الإماراتی وأحدثت فیه تغیرات جذریة. 
   یهدف البحث إلى التعریف بواقع مجتمع دولة الإمارات العربیة المتحدة وتأثیر الجغرافیا على السکان، فضلاً عن توثیق معلومات أساسیة مهمة عن هذا المجتمع ومفاصله وأخر المستجدات التی طرأت علیه فی العقود الاربعة الأخیرة. وقد قسم البحث على خمسة مباحث تطرق الأول للجغرافیا والسکان وتناول الثانی ترکیبة المجتمع، وناقش الثالث وتطرق الرابع للتطورات الثقافیة والتعلیمیة والصحیة، اما الخامس فقد سلط الضوء على سوق العمل فی الإمارات.

إیران ولیبیا دراسة فی علاقات البلدین السیاسیة 1989-2011

محمد عبد الرحمن یونس العبیدی

مجلة دراسات إقلیمیة, 2021, السنة 15, العدد 48, الصفحة 9-52
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/regs.2021.167936

ضمن الاهتمام الایرانی بالقارة الافریقیة بعامة، والمنطقة العربیة منها بخاصة، حظیت لیبیا، احدى دول المغرب العربی والشمال الافریقی، بهذا الاهتمام، وکانت ضمن توجهات السیاسة الخارجیة الایرانیة منذ عهد الشاه محمد رضا بهلوی، فنشأت العلاقات السیاسیة والاقتصادیة بین الدولتین منذ عام 1967 على مستوى السفراء، وسارت العلاقات بین الدولتین بشکل جید منذ نشأتها، اذ اسهم تقارب توجهات وسیاسات الدولتین تجاه القضایا الاقلیمیة والدولیة فی توثیق علاقاتهما الثنائیة وتعزیزها وتطویرها سیاسیا واقتصادیا، لکن ذلک لم یمنع العلاقات من تعرضها للعدید من الازمات التی انعکست علیها سلبا سواء قبل عام 1979 او بعده ، لذلک انتابتها فترات تراجع وجمود وحتى انقطاع، وبالرغم من ذلک عادت وسارت وفق مسارها الطبیعی وکانت علاقاتٍ متمیزةٍ بشکلٍ عامٍ قیاسا الى علاقات ایران بالدول العربیة الاخرى.
 
 
 

سیاسة حزب العدالة والتنمیة تجاه القضایا الداخلیة فی ترکیا 2002 - 2007: دراسة تاریخیة

سعد عبد العزیز مسلط

مجلة دراسات إقلیمیة, 2021, السنة 15, العدد 47, الصفحة 63-94
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/regs.2021.167555

یعد (حزب العدالة والتنمیة) الحزب الحاکم حالیا فی ترکیا، واحدا من الأحزاب الرئیسة ذات التوجهات الإسلامیة المعتدلة، والعاملة على تحقیق الموازنة بین الاتجاهین العلمانی – الدیمقراطی والاتجاه الإسلامی. وهذا ما دفعنا الى اختیار هذا الحزب أنموذجاً للدراسة، وذلک بالاطلاع على ظروف وأسباب نشأته وتوجهاته السیاسیة الجدیدة تجاه ابرز قضایا السیاسة الداخلیة فی ترکیا. تضمنت الدراسة مقدمـــة وثلاثة مبــــاحث وخاتمة. عالج المبحث الأول وبشکل مرکز ابرز التطورات السیاسیة الداخلیة فی ترکیا حتى نشأة (حزب العدالة والتنمیة). اما المبحث الثانی فقد تضمن مسألة ظهور حزب العدالة والتنمیة على المسرح السیاسی الترکی من حیث ظروف ظهوره ونشـــــأته ومشـروعه السیــاسی ومن ثم کیفیة وصــوله الى الحکـــم. فی حین عالـــــج المبحث الثالث توجهات الحزب بعد وصوله الى الحکم حیال قضایا السیاسة الداخلیة فی ترکیا ومنها موقفه من العلمانیة، والمؤسسة العسکریـــــة، وتوجهـــات الحــزب الاقتصــــادیة، ومسألة ارتداء الحجـــاب والقضیة الکردیــــــة

موقف الحکومات البریطانیة تجاه الازمة السوریة 2011-2018

فیصل ابراهیم محمد على الحاج عباس

مجلة دراسات إقلیمیة, 2021, السنة 15, العدد 47, الصفحة 209-256
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/regs.2021.167572

شهدت سوریا خلال العام 2011 منعطفاً خطیراً فی تاریخها المعاصر، وهو ما اصطلح علیه بـ( الازمة السوریة)، اذ اصبحت السیاسة التی تداربها الدولة السوریة لأکثر من خمسین عاماً عقیمة عن انتاج ممارسات دیمقراطیة، وتداول سلمی للسلطة، فضلاً عن العجز الکبیر فی احراز تقدمٍ فی المجالات الاقتصادیة والاجتماعیة یلیق بالدولة السوریة لاسیما وانها تخطت العقد الثانی من الالفیة الجدیدة، متأثرة بریاح الربیع العربی التی عصفت بکلٍّ من (تونس، ومصر، ولیبیا) والتی قدر لها النجاح فی( تونس ومصر) وجلبت الاستقرار النسبی بعد ان دخلت اکثر من صفحة فی مجال التغییر. اما سوریا فنتیجة لعجز النظام السوری لاحتواء الازمة منذ البدایة، اصبحت سوریا ساحةً للعدید من الدول الاقلیمیة والدولیة التی تبحث لها عن موطئ قدم فیها ومنها بریطانیا التی دخلت على خط المواجهة للنظام السوری منذ البدایة، خلال مدة تولی(دیفید کامیرون وتریزا مای) لرئاسة الوزراء فی بریطانیا، فضغطت من البدایة على سوریا دبلوماسیا، وحمَّلت النظام مسؤولیة ما یجری فیها، ثم ما لبثت ان تجاوزت ذلک بتوجیه ضرباتٍ عسکریةٍ لمواقع النظام السوری الاستراتیجیة، وضربات اخرى للفصائل الاکثر تطرفاً التی تقاتل النظام.

مشروع أنابیب میاه السلام الترکی وموقف الإمارات العربیة المتحدة منه

ریان ذنون محمود العباسی

مجلة دراسات إقلیمیة, 2021, السنة 15, العدد 47, الصفحة 35-62
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/regs.2021.167554

روّج الاتراک عن مشروعهم الذی أطلقوا علیه اسم أنابیب میاه السّلام، أملاً فی تحقیق السّلام المفقود فی منطقة الشرق الاوسط، وکسب وّد الدول الخلیجیة، وعلى رأسها المملکة العربیة السعودیة والامارات العربیة المتحدة لدعمه وتمویله، والحصول على المیاه العذبة من ترکیا، مقابل مقایضتها بالنفط الخلیجی أو الغاز الطبیعی الذی تنتجه الامارات. وقد فتح مشروع المیاه الترکی الباب أمام بقیة الدول المجاورة للبلدان الخلیجیة، وکذلک الدول الاسلامیة، للولوج الى الساحة الخلیجیة من أجل تزویدها بالمیاه، والتخفیف من أزمتها الناجمة عن قلة مصادرها المائیة. وبهذا الشکل انتهى أمل الاتراک بمستقبل مشروعهم المائی للسلام وتحّول الى مجرد مشروع للأحلام.
مشروع أنابیب میاه السلام الترکی

دور الأمم المتحدة فی مکافحة الاتجار بالبشر

رقیب محمد جاسم الحماوی; عبد الرحمن شامل عبد الرحمن

مجلة دراسات إقلیمیة, 2020, السنة 14, العدد 46, الصفحة 43-96
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/regs.2020.166958

 تعد ظاهرة الإتجار بالبشر واحدة من أکبر التحدیات التی تواجه المجتمع الدولی فی العصر الحاضر، وتجعل من حیاة الإنسان سلعةً متداولةً بین الناس بتحدید قیمةٍ مالیةٍ له، ویعد الإتجارُ بالبشر ثالثَ اکبر تجارةٍ غیر مشروعةٍ فی العالم بعد جریمتی تهریب السلاح والمخدراتِ، إذ تعد بمثابة الوجه المعاصر لظاهرة العبودیة، وتقدر عوائدُ هذا النشاطُ الاجرامی ببلایین الدولارات سنویاً. کما أنها تعد شکلاً من اشکال الجریمة المنظمة العابرة للحدود التی ینقل بمقتضاها ملایینُ البشر سنویاً من الحدود الدولیة أو داخل حدود الدول للاتجار بهم، عبر مجموعةٍ من العصابات الدولیة والشبکات الاجرامیة الاحترافیة التی احترفت هذا المجالَ وجعلته محوراً لنشاطها ومصدراً رئیساً لمدخولاتها، إذ تمتد خیوطُ هذه الظاهرة إلى اکثر من بلد مما أدى بدوره إلى زیادة عدد ضحایاها الذین غالباً ما یکونون من ابناء الدول الفقیرة أو الدول التی تعانی من کوارثِ الحروب والنزاعاتِ الداخلیة.
 
 

شراکة ترکیا مع إقلیم کردستان - العراق فی مجال الطاقة بعد العام 2011

لقمان النعیمی

مجلة دراسات إقلیمیة, 2020, السنة 14, العدد 46, الصفحة 9-42
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/regs.2020.166956

 
تتمحور فکرة البحث عن تکوّن رغبة لدى کل من ترکیا وإقلیم کردستان-العراق بتطویر العلاقات بینهما الى مستوى الشراکة الاستراتیجیة فی مجال الطاقة بعد العام 2011، مدفوعین بعوامل عدة منها حاجة الطرفین الى تعمیق ذلک التعاون فی المرحلة الراهنة؛ فترکیا تحتاج الى النفط والغاز من إقلیم کردستان وبأسعار منخفضة لتأمین احتیاجاتها الهائلة من الطاقة وإمکانیة تطویرها وجعلها احد اهم الموارد لدیها مستقبلاً، وإقلیم کردستان من جهته بحاجة هو أیضا لإنتاج الطاقة وتصدیرها عبر ترکیا لـتأمین احتیاجاته المالیة المتزایدة، لاسیما بعد تصاعد الخلافات مع الحکومة المرکزیة فی بغداد حول جملة من القضایا الخلافیة من قبیل ارسال حصة الإقلیم من الموازنة، وقانون النفط والغاز وغیرها. وخرج البحث بعدد من الاستنتاجات التی رکزت على ضرورة الا تکون هذه الشراکة على حساب العلاقات الثنائیة مع العراق، وان تعمل ترکیا على حل المشکلات القائمة بین البلدین فی المجالات کافة، وتساهم على حل الخلافات بین المرکز والاقلیم اذا ارادت فعلا استمرار شراکتها مع إقلیم کردستان وبموافقةٍ وتنسیقٍ مسبقٍ مع الحکومة المرکزیة فی بغداد.
 

سیاسة ترکیا تجاه دول البلقان فی عهد حزب العدالة والتنمیة 2002 - 2019

أفراح جاسم

مجلة دراسات إقلیمیة, 2020, السنة 14, العدد 46, الصفحة 123-152
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/regs.2020.166960

 تحتل منطقة البلقان أهمیة کبیرة لترکیا تفرضها عوامل عدة سیاسیة وثقافیة ودینیة، وقد زادت هذه الأهمیة بعد تفکیک دولة یوغسلافیا وانتهاء "الحرب الباردة" واستقلال الدول التی کانت ضمن "یوغسلافیا" لتضاف إلى بقیة دول البلقان، مما أتاح لترکیا إتِّباع سیاسة جدیدة مرتکزة على التعاون المتبادل مع هذه الدول التی تعد مدخلا لترکیا إلى القارة الأوروبیة، و مع تسنم "حزب العدالة والتنمیة" مقالید السلطة فی ترکیا، انتهج الحزب سیاسة قائمة على جملة من المبادئ التی وضعها  أحمد داؤود أوغلو  فی کتابه "العمق الاستراتیجی" والتی رسمت خارطة التوجهات الترکیة، وعلى رأس هذه المبادئ "تصفیر المشکلات" و"الدبلوماسیة الناعمة" وقد وفرت هذه السیاسة لترکیا إمکانیة إقامة علاقات متقدمة مع العدید من دول البلقان وفی شتى المجالات، ووظَّفت لهذه الغایة العدید من الامکانیات والمؤسسات.

الأمن الإنسانی فی ظل تداعیات الحرب على الإرهاب: العراق أنموذجا منذ العام 2003

مصطفى ابراهیم سلمان الشمری

مجلة دراسات إقلیمیة, 2020, السنة 14, العدد 46, الصفحة 153-184
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/regs.2020.166961

 
یُعد مفهوم الامن الانسانی من المفاهیم المهمة المتداولة فی العلوم الانسانیة، ولاسیما فی العلوم السیاسیة، وذلک بحکم ارتباطه الشدید بمفهوم الامن والامن الوطنی، ویمثل الانسان وأمنه محور اهتمامه، وهذا یفسر اعتماده على حقوق الانسان، کمعیار لتحقیقه، فتحرر الانسان من الخوف والحاجة هما الرکنان الاساسیان له، ولهذا فهو یرکز على معالجة جمیع المخاطر التی تهدد حیاة الانسان. ویتسم الامن الانسانی بالعالمیة والشمولیة والترابط الوثیق بین مکوناته، وقد زاد الاهتمام العالمی به بعد تصاعد العملیات الإرهابیة التی رافقها الکثیر من انتهاکات حقوق الانسان. وفیما یخص العراق فان واقع الامن الانسانی یؤشر بوضوح عن الانتهاکات الجسیمة التی تعرض لها الشعب العراقی منذ العام 2003، نظرًا لموجات العنف المتوالیة لاسیما الارهاب الذی خلف ملایین النازحین واللاجئین والایتام والارامل وغیرها من المشکلات المجتمعیة التی ستحتاج معالجتها الى مدة زمنیة طویلة حتى یتم التعافی منها.

تطور فکرة الحق فی بیئة نظیفة فی الفکر السیاسی العراقی بعد عام 2014

سجى فتاح زیدان

مجلة دراسات إقلیمیة, 2020, السنة 14, العدد 46, الصفحة 185-218
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/regs.2020.166962

 تتلخص فکرة البحث فی تسلیط الضوء على حق من حقوق الانسان وهو الحق فی بیئة نظیفة الذی یعد من الحقوق الجدیدة، ویصنف ایضاً من انواع الحقوق التضامنیة. ویهدف البحث إلى التعریف بهذا الحق، وکذلک التعرف على تطور فکرة هذا الحق فی الفکر السیاسی العراقی من خلال دراسة الفکر السیاسی العراقی فی المدة التی حددها البحث بعد عام 2014، وکذلک دراسة ملامح تطور الفکرة من خلال الممارسات التی تمت فی البیئة السیاسیة للعراق؛ فهناک ممارسات واحداث ساهمت فی التعریف بخطر انتهاک هذا الحق او فقدانه وعدم التمتع به، وبالتالی ظهرت ملامح التوعیة بضرورة هذا الحق وبث فکرته فی المجتمع العراقی والتعریف به، وکذلک دق ناقوس خطر فقدانه وعدم التمتع به؛ فأحیاناً لا یدرک الفرد اهمیة احد حقوق الانسان التی یتمتع بها الا بعد ان یدرک بأن هذا الحق مُهدد بالفقدان او ان فقدانه سوف یهدد التمتع بالحقوق الاخرى، مثل حق الحیاة.
 

تأثیر الفواعل المتطرفة على ظاهرة عدم الاستقرار السیاسی فی منطقة الشرق الأوسط: تنظیم الدولة الإسلامیة أنموذجاً

رشا سهیل محمد زیدان

مجلة دراسات إقلیمیة, 2020, السنة 14, العدد 46, الصفحة 219-252
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/regs.2020.166963

 
     بدایة یمکن القول أنه بإمکاننا رؤیة الدولة ونحن نعیش فی ظل مجتمع ما قبل  الحداثة، الذی تکلم عنه توماس هوبز ورواه بطروحاته الفکریة قبل قیامها بوصفها الفاعل الرئیس فی العلاقات الدولیة، فتطورت نتیجة لتطور الحیاة البشریة وطبیعتها ونظمها السیاسیة الاجتماعیة والاقتصادیة والتکنلوجیة-المعلوماتیة، فنجدها تختلف عن الزمن الماضی، کما أن فاعلیها لیسوا کما کانوا بالأمس، إذ شهدت تحولات فی طبیعتها وأنظمتها وتفاعلاتها وتنوع قضایاها وأزماتها، وتمیز النظام الدولی الجدید بظهور فاعلین من غیر الدول والمنظمات الدولیة بوصفهم فاعلین رئیسین بالنظام الدولی وبدأت تزاحم الدولة للقیام بأدوارها، وبات لهم أدوار مترابطة وأنماط متناسقة تجاوزت الحدود السیادیة الوطنیة للدولة وتمارس دور الوسیط بین المجتمع من جهة والدولة من جهة أخرى، وتضطلع بدور المتسید بفعل تنامی دورها وتراجع دور الدولة مقابلها، لذا تحاول الدراسة أن تبین تأثیر الفواعل المتطرفة على ظاهرة عدم الاستقرار السیاسی فی منطقة الشرق الأوسط.
 

تأثیر المتغیر الکردی فی السیاسة الخارجیة الترکیة تجاه سوریا بعد عام 2011

محمد زهیر عبد الکریم

مجلة دراسات إقلیمیة, 2020, السنة 14, العدد 46, الصفحة 253-290
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/regs.2020.166964

توجد مجموعة من المتغیرات الداخلیة والخارجیة، التی تؤثر وبأشکال مختلفة، فی تشکِیلِ سیاسات الدول الخارجیة. ویعد الوجود الکردی فی سوریا وترکیا مِثالاً واضحاً لذلک، وهو ما أثر على حسابات وقرارات وتوجهات السیاسة الخارجیة الترکیة، حیال سوریا لاسیما بعد العام 2011. وعندما نعود إلى ثمانینیات وتسعینیات القرن العشرین، حین ساعدت سوریا "حزب العمال الکردستانی" "pkk" الذی تعده ترکیا تهدیداً لأمنها القومی، دفع ذلک بالسیاسة الخارجیة التُرکیة، إلى أن تصطبِغ بصبغة عنیفة تجاه سوریا، لتصل الامور الى حافة الحرب، حتى تم تسویة المسألة فی التسعینیات. ومع بدء الثورة السوریة عام2011، نلاحظ عودة المتغیر الکردی وبقوةٍ، فی إثارة السیاسة الخارجیة التُرکیة حیال سوریا، بعد أن تعاظم نفوذ کل من أکراد سوریا وحزب "pkk"، وسعیهم لإقامة کیان فیدرالی مستقل، وهو ما أثار التخوفات الترکیة، التی ترجمت لردود فعلٍ على الصعیدین السیاسی والعسکری، لاسیما فی شمال سوریا، لاحتواء هذا التهدید.

المتغیرات السیاسیة فی جزر القمر وموقف منظمة المؤتمر الإسلامی منها 1975-2008

عمر مهدی خلیل الحیالی

مجلة دراسات إقلیمیة, 2020, السنة 14, العدد 45, الصفحة 9-40
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/regs.2020.165699

جزر القمر او ما یسمى حالیا باتحاد جزر القمر دولة عربیة أفریقیة تقع فی المحیط الهندی شرق قارة افریقیا. ویهدف البحث إلى إلقاء الضوء على المتغیرات السیاسیة التی حدثت فی هذه الدولة التی شهدت عقب استقلالها عن فرنسا سنة 1975 العدید من المتغیرات السیاسیة متمثلة بالانقلابات العسکریة التی تجاوزت الـ(20) انقلاباً، ناهیک عن استمرار السیطرة الفرنسیة على جزیرة مایوت إحدى أبرز جزر الأرخبیل القمری، فضلاً عن تدهور الوضع الاقتصادی للدولة الذی ألقى بظلاله على الوضع السیاسی، وقد جاء ذلک على شکل محاولات انفصالیة فاشلة لکل من جزیرتی انجوان وموهیلی، ولکون جزر القمر عضواً فی منظمة المؤتمر الاسلامی فقد کان للمنظمة موقف واضح تجاه کل ما سبق من تطورات هدفت من خلاله المحافظة على استقلال الجزر ووحدتها، والعمل على دعمها بهدف المحافظة على استقرارها السیاسی.

المجال الحیوی الروسی فی ضوء توسع حلف شمال الاطلسی بعد الحرب الباردة

ولید محمود أحمد

مجلة دراسات إقلیمیة, 2020, السنة 14, العدد 45, الصفحة 149-180
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/regs.2020.165704

     ظل المجال الحیوی لروسیا عبر مراحل تاریخها یمثل هاجساً یثیر القلق من امکانیة اختراق هذا المجال وبالتالی النیل من الامة الروسیة. ولأول مرة تمکنت القوى الغربیة المناهضة لروسیا من العبث بهذا الحاجز الامر الذی هدد الامن القومی الروسی بوضوح. علیه کان الرد الروسی على ذلک هو اظهار القوة الروسیة فی جورجیا ومن ثم فی شبه جزیرة القرم لتذکیر الغربیین بأن القوة الروسیة ما تزال هائلة وانه لا مجال للمغامرات الغربیة فی الاراضی الروسیة او فی مجالها الحیوی.

الدرع الصاروخی الأمریکی وتأثیره على العلاقات الأمریکیة-الروسیة

فارس ترکی محمود

مجلة دراسات إقلیمیة, 2020, السنة 14, العدد 45, الصفحة 79-98
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/regs.2020.165701

یتناول البحث إحدى أهم الاستراتیجیات التی اعتمدت علیها الولایات المتحدة الأمریکیة لتأمین مصالحها ومواجهة التحدیات والمخاطر التی تهددها، وهی استراتیجیة الردع من خلال استخدام الدروع الصاروخیة. ویسعى البحث إلى توضیح بدایات ظهور هذه الاستراتیجیة ومن ثم تطورها وتنامیها عبر الادارات المختلفة. کما یحاول دراسة وتحلیل السیاسة الخارجیة لإدارة بوش الابن ( 2001 – 2009 ) من إذ ترکیزها على مشروع الدرع الصاروخی وسعیها من أجل تطویره وتوسیعه بالشکل الذی یتلاءم مع استراتیجیة الهیمنة التی تبنتها، وما ترتب على ذلک من تأثیر على العلاقات مع روسیا الاتحادیة . وانتهى البحث بخاتمة تضمنت اهم الاستنتاجات

اتفاقیات العراق مع دول العالم بین (14 تموز 1958- 17 تموز 1968) فی أعداد جریدة الوقائع العراقیة/ دراسة تاریخیة-وثائقیة

حیدر سعد جواد الإبراهیمی

مجلة دراسات إقلیمیة, 2020, السنة 14, العدد 44, الصفحة 65-98
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/regs.2020.164425

اختلف المؤرخون بشکل عام فی وجهات نظرهم حول دور الصحف فی البحث التاریخی. ومع ذلک، فهی بالإجماع فی أهمیة المعلومات الواردة فی الصحف، ولا تفعل ذلک بدون المؤرخ. سواء على المستوى الخارجی أو الداخلی، مثل الواقع الاجتماعی والاقتصادی والسیاسی والعسکری والثقافی، لأنه فی بعض الدراسات یصعب الحصول على المعلومات بنفس الدقة من مصادر أخرى، وهی المیزة الرئیسة التی تنفرد بها الصحف من جمیع المصادر التاریخیة. لیس لدیها وظیفة نقل المعلومات التاریخیة؛ ما لم یصبح الغرض الرئیس والمحور الرئیس لعنوان أی دراسة معینة، على سبیل المثال، فیما یتعلق بموضوع بحثنا الموسوم: اتفاقیات العراق مع دول العالم بین 14 یولیو 1958 و17 یولیو 1968 فی القضایا الصحیفة العراقیة / دراسة تاریخیة وثائقی.

الاتحاد الأوروبی والعراق: دراسة سیاسیة اقتصادیة 2003- 2013

محمد عبد الرحمن یونس العبیدی

مجلة دراسات إقلیمیة, 2018, السنة 12, العدد 36, الصفحة 61-109
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/regs.2018.143079

شهدت مرحلة ما بعد عام 2003 تحولا مهما فی العلاقات بین الاتحاد الأوروبی والعراق، انعکس فی تزاید الاهتمام الأوروبی بالعراق، وحرص الاتحاد الأوروبی على تعزیز وتطویر علاقاته السیاسیة والاقتصادیة مع العراق .یحاول البحث دراسة مجالات التعاون بین الجانبین عن طریق أشکال الدعم السیاسی والاقتصادی الذی یقدمه الاتحاد الأوروبی للعراق فی مرحلة ما بعد عام 2003

تحلیل القوة فی الجغرافیة السیاسیة النمو السکانی فی الجمهوریة العربیة السوریة دراسة حالة

أحمد حیدان

مجلة دراسات إقلیمیة, 2018, السنة 12, العدد 35, الصفحة 103-150
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/regs.2018.143000

یعد النمو السکانی أحد الموضوعات التی تحرص الجغرافیة السیاسیة على دراستها، کونه یمثل خلاصة تأثیر العوامل المختلفة على السکان. ولما یترتب علیــه من نتائج وتداعیات تترک آثارها لیس فقط فی بنیة الدولة وترکیبها الداخلـی بل وفی سیاستها الخارجیة أحیاناً. وترتیباً على ذلک فإن تناول مثل هذه الموضوعات یعد مسألة مهمة بمنظور الأمن الوطنی السوری فی نواحیه الاجتماعیة والاقتصادیة والسیاسیة.تتلخص إشکالیة البحث بأن الصورة الحالیة للنمو السکانـی فی سوریة ونتائجها الجغرافیة السیاسیة المحتملة لا تزال غیر واضحة؟ وعلیـه فقد جاء البحث محاولة لکشف الأبعاد الجغرافیة السیاسیة لمعدلات النمو السکانـی فی سوریة. منطلقین من فرضیة رئیسة مفادها أن المعدلات المرتفعة للنمو السکانی فـی سوریـة فی ظل محدودیة مواردها الطبیعیة وتواضع أدائهـا الاقتصادی أثقلت خطـى سوریة وهی فی غمرة کفاحها لتدعیم قوتها. والجدیر ذکره أنه تم الاعتماد على منهج تحلیل لقوة، والمنهج الوظیفی، کمناهج رئیسیة. کما شکلت البیانات الإحصائیة والتقاریر الصادرة عن جهات محلیة وعالمیة المادة الخام الرئیسة التی اعتمد علیها البحث. وقد انتهى البحث بالعدید من النتائج التی توضح أبرز ملامـح القوة والضعف فی ظاهرة النمو السکانی فی سوریة. کما قدم البحث العدید من المقترحـات التـی قد تشکل أبعاداً استراتیجیة یمکن أن یستند إلیها صناع القرار فی سوریة.

حرکة التغییر فی لیبیا

کفاح عباس رمضان الحمدانی

مجلة دراسات إقلیمیة, 2014, السنة 11, العدد 34, الصفحة 63-115
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/regs.2014.89061

 سرعان ما امتدت ریاح التغییر إلى لیبیا، بعد أن اجتاحت حرکة التغییر فی تونس ومصر واستطاعت هاتان الثورتان أن تحققان مطالب الشعب التونسی والمصری فی إزاحة نظام الحاکم فیهما، وقیام حکومة وطنیة جدیدة تسعى إلى تحقیق مطالب الشعب. واتسمت حرکة التغییر فی لیبیا بأنها الأعنف والأقوى قیاسا بحرکات التغییر العربیة الأخرى التی سبقتها، والتی أدت إلى التدخل الدولی لإزاحة النظام الحاکم فی لیبیا، وبفضل التدخل الدولی وإصرار الشعب اللیبی على أحداث التغییر استطاع الشعب اللیبی أن یحقق مطالبه فی إزاحة النظام الحاکم فی لیبیا. إن الحکم على الثورة اللیبیة وتقییم مسارها خلال السنوات القادمة، سیکون من خلال تحقیق أهدافها بالدرجة الأولى، لکن الأهم من ذلک هو النجاح الذی ما یزال ینتظره الشعب اللیبی الذی أنتج هذه الثورة المتمثل بتحقیق مطالبه السیاسیة والاقتصادیة والاجتماعیة التی ضحى من أجلها.

الاحتجاجات فی ترکیا عام 2013 وانعکاساتها على العلاقات الترکیة – الأوروبیة

لقمان عمر النعیمی

مجلة دراسات إقلیمیة, 2014, السنة 11, العدد 34, الصفحة 33-60
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/regs.2014.89058

یتناول هذا البحث الاحتجاجات التی حدثت فی ترکیا فی حزیران 2013 إثر عزم الحکومة على تطویر منتزه غازی القریب من میدان تقسیم وإنشاء مشروع تجاری وبناء ثکنة عسکریة تعود للعهد العثمانی. فی البدایة قاد ناشطون فی مجال البیئة الاحتجاجات ثم تطورت لتشمل المعارضة الترکیة واتسعت فی العدید من المحافظات الترکیة. وتصدت الحکومة الترکیة لهذه الاحتجاجات واستعملت خراطیم المیاه والغاز المسیل للدموع مما أثار الکثیر من ردود الأفعال الدولیة وخاصة فی الاتحاد الأوروبی الذی أدان ممارسات الحکومة ضد التظاهرات ودعا إلى الهدوء وضبط النفس، مما أدى فی النهایة إلى توتر العلاقات الترکیة الأوروبیة وتأجلت مفاوضات الانضمام ستة أشهر.

دور المنظمات الدولیة فی حمایة البیئة دراسة قانونیة فی برنامج الأمم المتحدة UNEP

زیاد عبد الوهاب النعیمی

مجلة دراسات إقلیمیة, 2013, السنة 10, العدد 32, الصفحة 315-352
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/regs.2013.81320

تمثل حمایة البیئة احد الموضوعات التی تدخل مواضیع القانون الدولی العام بوصفها من المواضیع التی تحظى باهتمام المجتمع الدولی.. وتدخل موضوعات البیئة بأنواعها الثلاث البحریة والبریة والجویة محل اهتمام الدراسات القانونیة من اجل إیجاد معالجة التلوث الذی یصیب البیئة عموما جراء التغییرات الطبیعیة أو البشریة التی تتسبب فی الإضرار بالبیئة وانعکاساتها على الإنسان وحیاته وصحته بصورة مباشرة او غیر مباشرة.یسلط البحث الضوء على الجهود الدولیة المتمثلة بمنظمة الأمم المتحدة من خلال الدور الذی تؤدیه فی حمایة البیئة وفق برنامجها (UNEP) الخاص بحمایة البیئة والحد من أی تلوث قد یصیبها أو العمل على تقلیل التلوث الذی ینتج عن التطورات التی تصیب البیئة بکل أنواعها.

التجربة التعددیة فی إیران خلال العهد الجمهوری

منتصر مجید حمید العیدانی

مجلة دراسات إقلیمیة, 2013, السنة 10, العدد 32, الصفحة 273-314
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/regs.2013.81319

یمثل هذا البحث محاولة لدراسة ظاهرة التعددیة السیاسیة من خلال تجربة ذات طابع متفرد وهی نظام الجمهوریة الإسلامیة فی إیران، والذی یعکس عناصر اجتماعیة - ثقافیة من جهة، وتجربة تاریخیة - سیاسیة من جهة أخرى، لذا جاءت إشکالیة البحث بناءاً على المضمون السوسیو- تاریخی من خلال التساؤل الآتی: کیف یتسنى للتعدد الإیرانی أن یتحول إلى تعددیة سیاسیة؟ وقد أنطلق البحث من فرضیة تفید وجود معامل ارتباط سببی بین توفر عدد من المعطیات وبین تحقق التعددیة السیاسیة، وقد انقسمت تلک المعطیات بین مبحثین، تناول الأول مقومات التعددیة السیاسیة، بینما تناول الثانی مظاهر التعددیة السیاسیة، اعتمادا على منهجیة بحثیة استندت بالدرجة الأساس إلى المنهج البنائی - الوظیفی الذی یقوم على وجود شبکة من التفاعلات بین البنى الرسمیة والبنى غیر الرسمیة فی تکوین وعمل الظاهرة السیاسیة، وخلص البحث إلى وجود عدد من المعوقات والمحفزات للتعددیة السیاسیة فی النظام الإیرانی، وان هنالک تراجعاً للمعوقات وتصاعداً للمحفزات لکن بشکل نسبی وزخم متقطع.

حرکة التغییر فی تونس الأسباب والتحدیات

کفاح عباس الحمدانی

مجلة دراسات إقلیمیة, 2013, السنة 10, العدد 31, الصفحة 57-110
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/regs.2013.78116

کانت أهداف الثورة التونسیة اقتصادیة واجتماعیة بالدرجة الأولى، قبل أن تتحول فی أیامها الأخیرة من الثورة إلى أهداف سیاسیة تطالب بنظام دیمقراطی قائم على التعددیة السیاسیة واحترام حقوق الإنسان، وإن الحکم على الثورة التونسیة وتقییم مسارها خلال السنوات القادمة، سیکون من خلال تحقیق أهدافها بالدرجة الأولى، فعلى الرغم من النجاح الذی حققه النموذج التونسی فی الانتقال السیاسی إلى الحکم الدیمقراطی، وانتقال البلاد من حالة الشرعیة التوافقیة إلى حالة الشرعیة الشعبیة بعد انتخابات 23 تشرین الأول/ أکتوبر عام 2011، فإن النجاح الأهم الذی ما یزال ینتظره الشعب التونسی الذی أنتج هذه الثورة، هو تحقیق مطالبه الاقتصادیة والاجتماعیة التی ضحى من أجلها.

الشیخ أمجد الزهاوی 1883- 1967 دراسة فی فکره السیاسی الإسلامی

ابراهیم خلیل العلاف

مجلة دراسات إقلیمیة, 2013, السنة 10, العدد 31, الصفحة 9-22
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/regs.2013.78114

لا یختلف اثنان على ان الشیخ أمجد الزهاوی، هو أحد مؤسسی الحرکة الإسلامیة فی العراق. ولم یکن نشاطه مقتصرا على الجانب الدعوی، وإنما اتسع لیشمل جوانب عملیة من الحیاة العامة فی العراق والعالمین العربی والإسلامی.. لذلک فهو یعد من رجالات التنویر والإصلاح، ویمثل حلقة مهمة من حلقات حالة النهوض الحدیث التی ابتدأت منذ أواخر القرن التاسع عشر مع مجهودات السید جمال الدین الأفغانی، والسید عبدالرحمن الکواکبی، والشیخ محمد عبده والشیخ محمود شکری الآلوسی.کتب عنه کثیرون، وتحدثوا عن سیرته الذاتیة والعلمیة، ومکونات ثقافته، وشیوخه، ومواقفه السیاسیة فی فترات مختلفة من تاریخ العراق القریب. لکن فکره السیاسی الإسلامی لم یحظ کثیراً بالأهمیة، وقد نجده متناثراً فیما کتبه الشیخ کاظم احمد ناصر المشایخی فی کتابه: " الإمام امجد بن محمد سعید الزهاوی فقیه العراقیین والعالم الإسلامی " وما کتبه الشیخ محمد محمود الصواف فی کتابه:" العلامة المجاهد الشیخ أمجد الزهاوی شیخ علماء العراق المعاصرین " وما کتبه الدکتور مجول محمد محمود جاسم العکیدی فی أطروحته للدکتوراه الموسومة: الشیخ أمجد الزهاوی 1883-1967 :دراسة تاریخیة "، التی تشرفت بترأس لجنة مناقشتها فی کلیة التربیة بجامعة الموصل سنة 2004 وغیرهم من الکتاب والباحثین والمؤرخین وخاصة ممن عرفوه عن کثب، وأحتکوا به ورافقوه فی رحلاته، وتتلمذوا على یدیه.

العلاقات الإیرانیة الإسرائیلیة 1948-1979

محمد سالم احمد الکواز

مجلة دراسات إقلیمیة, 2013, السنة 10, العدد 31, الصفحة 329-386
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/regs.2013.78154


یستعرض هذا البحث تاریخ العلاقات الإیرانیة-الإسرائیلیة من الناحیة الدبلوماسیة والسیاسیة والعسکریة والاقتصادیة (التجاریة والزراعیة والنفطیة) للفترة 1948-1979. إذ نشأت العلاقات بین الجانبین تحت دوافع وأهداف سیاسیة واقتصادیة متقاربة نحو المنطقة، فبعد اعتراف حکومة إیران بدولة إسرائیل فی آذار 1950 شهدت العلاقات بین الجانبین تطوراً کبیراً فی جمیع النواحی المذکورة، بحیث أصبحت إیران بمثابة الرئة التی تتنفس منها إسرائیل نتیجة لإغراق الأسواق الإیرانیة بالبضائع الإسرائیلیة، فضلاً عن مشاریع الاستثمارات الإسرائیلیة فی إیران، إلى جانب ما حصدته الأخیرة بالمقابل من العائدات النفطیة الناجمة من تزوید إسرائیل بالنفط الإیرانی، فاعتراف إیران بإسرائیل کان المدخل الرئیس لإقامة العلاقات فیما بینهما بصورة رسمیة، وقد شکل وجود الیهود فی إیران البوابة لتنظیم الصلات بینهما خصوصاً وان الوکالات والمدارس الیهودیة وکذلک محافل الماسونیة وفروع منظمة الصهیونیة العالمیة فی إیران کان لها حضور واضح لأنها کانت قد أسهمت من جانبها فی قیام العلاقات بین الطرفین على اعتبار أن تاریخ الیهود فی إیران یعود إلى فترات تاریخیة طویلة إلى ما قبل المیلاد والفترات التی تلت. وفیما یخص السنوات المختارة اعلاه من لدن الباحث ففی عام 1948 یُعّد تاریخ قیام دولة اسرائیل، اما عام 1979 فهو نهایة حقبة تاریخ ایران الملکی، أی ان البحث تضمن علاقات ایران مع اسرائیل خلال فترة حکم الشاه محمد رضا بهلوی.

مستقبل العلاقات العراقیة- الترکیة فی ظل تحدیات الأمن الإقلیمی

واثق محمد براک السعدون

مجلة دراسات إقلیمیة, 2013, السنة 10, العدد 31, الصفحة 289-328
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/regs.2013.78152

تعد تحدیات الأمن الإقلیمی من أهم العوامل المؤثرة فی حاضر ومستقبل علاقات العراق مع دول جواره بعامة، ومع ترکیا بخاصة.إذ أصبح البعد الأمنی فی العلاقات الدولیة والإقلیمیة الأکثر تفاعلاً، فی ظل وصول الأوضاع الأمنیة فی المنطقة إلى درجة خطیرة من التصاعد والتسارع، جعلت من الحراک السیاسی الإقلیمی یبدو وکأنه عاجز عن اللحاق بتداعیات الأوضاع الأمنیة و السیطرة علیها. وفی هذا الإطار، یمکن تحدید أربع قضایا بوصفها أهم المخاطر التی تهدد الأمن الإقلیمی المشترک بین العراق وترکیا، وهی وجود قواعد لحزب العمال الکردستانی المناهض عسکریاً للدولة الترکیة فی بعض مناطق کردستان فی شمال العراق، ومشکلة تقاسم حصص میاه نهری دجلة والفرات، والصراع الدائر فی سوریا بین النظام الحاکم والمعارضة المسلحة، والتطورات المحتملة الملف النووی الإیرانی وتداعیاتها على أمن المنطقة.

صناعة السفن فی الخلیج العربی واثر اکتشاف النفط فی تدهورها

میثاق خیر الله جلود

مجلة دراسات إقلیمیة, 2013, السنة 10, العدد 31, الصفحة 267-287
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/regs.2013.78149

کانت حرفة صناعة السفن، احد اکبر الأنشطة الاقتصادیة لأبناء الخلیج العربی قبل اکتشاف النفط، إذ یفصل العقد الرابع والخامس من القرن العشرین بین عصرین اقتصادیین مهمین فی منطقة الخلیج العربی، هما عصر الغوص على اللؤلؤ بامتداده الزمنی البعید، وعصر النفط الذی یعد مصدر الاقتصاد الرئیس لدول الخلیج العربی فی الوقت الحاضر، وهذا الأمر ینطبق على صناعة السفن أیضاً التی أخذت بالتدهور بعد التحولات التی طرأت على المجتمع الخلیجی.لقد برع أبناء الخلیج العربی فی المهن والحرف المتصلة بالبحر مثل صناعة السفن والمراکب والغوص على اللؤلؤ، وبهذا فان هذه المهن تمثل تراثا حضاریا لسکان منطقة الخلیج العربی استمدت منها أسماء عائلات بعد أن اشتهر فیها حرفیون مهرة، فکانت نتاجاتهم تنم عن صنعة متقنة لسفن بقیت تستخدم لعشرات السنین، ومن الضروری المحافظة على هذه الحرفة الممیزة وتطوریها.

التیار الیساری فی ترکیا 1923 - 1980 (دراسة تاریخیة سیاسیة)

حامد محمد طه السویدانی

مجلة دراسات إقلیمیة, 2013, السنة 10, العدد 31, الصفحة 233-266
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/regs.2013.78143

یعد التیار الیساری فی ترکیا من التیارات التی استقطبت شریحة اجتماعیة متنوعة من المجتمع الترکی، وشملت العمال، والطلاب، والمثقفین، والصحفیین... الخ، وقد تناول هذا البحث (التیار الیساری فی ترکیا 1923 - 1980) جوانب مهمة من تاریخ الیسار الترکی، وقد قسم البحث إلى ثلاثة محاور تناول المحور الأول التیار الیساری فی ترکیا قبل عام 1923 (نظرة تاریخیة) فیما تناول المحور الثانی التیار الیساری فی ترکیا منذ تأسیس الجمهوریة الترکیة 1923 حتى الانقلاب العسکری عام 1960 وجاء المحور الثالث بعنوان التیار الیساری فی ترکیا منذ الانقلاب العسکری عام 1960 وحتى الانقلاب العسکری فی 12 أیلول عام 1980، مشیراً إلى أهم الأحزاب الیساریة الاشتراکیة والأحزاب والمنظمات الیساریة الکردیة.

موقف الأحزاب الإسلامیة الترکیة من القضیة الکردیة فی ترکیا

أفراح ناثر جاسم

مجلة دراسات إقلیمیة, 2013, السنة 10, العدد 31, الصفحة 207-231
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/regs.2013.78125

تعد القضیة الکردیة فی ترکیا أحد أهم المشاکل التی تعیشها ترکیا حتى یومنا هذا وتشکل عقدة أساسیة فی السیاسة الداخلیة لترکیا، وقد برزت بشکل واضح بعد قیام الجمهوریة عام 1923 والإجراءات التی اتخذها مصطفى کمال أتاتورک والتی طالت القومیات غیر الترکیة من إنکار لهویتها ولغتها وثقافتها فی محاولة لصهرها فی بوتقة القومیة الترکیة، وعلى الرغم من الموقف الموحد للحکومات الترکیة تجاه هذه القضیة، إلا أن هناک اختلافات نسبیة فی هذه المواقف بین التیارات والأحزاب السیاسیة الترکیة ففی حین تتعامل الأحزاب القومیة والعلمانیة بتشدد مع هذه القضیة، تبدی الأحزاب ذات التوجهات الإسلامیة نوعاً من المرونة تجاهها، إذ تؤمن بحقوق الأکراد الثقافیة وحقهم فی الحفاظ على تراثهم والتخاطب والتعلم بلغتهم، على الرغم من عدم تمکن أغلب الأحزاب الإسلامیة من اتخاذ خطوات عملیة فی هذا الاتجاه.

جماعة الإخوان المسلمین ونشاطهم السیاسی فی الأردن 1989 -1997

فواز موفق ذنون

مجلة دراسات إقلیمیة, 2013, السنة 10, العدد 31, الصفحة 179-206
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/regs.2013.78124

تعد جماعة الإخوان المسلمین فی الأردن، إحدى حرکات الإسلام السیاسی التی تؤمن بالعملیة السیاسیة من خلال مشارکتها الفعلیة فی المؤسسات السیاسیة الرسمیة وفی الانتخابات النیابیة التی تشهدها الأردن بین فترة وأخرى، وتهدف جماعة الإخوان المسلمین من خلال نشاطها إلى استئناف الحیاة الإسلامیة من خلال الدعوة والإصلاح والسعی إلى الوصول للسلطة سلمیا وبشکل تدریجی لتطبیق برامجها التی تشمل مختلف نواحی الحیاة فی المجتمع الأردنی.

مجلة الثقافة والدکتور صلاح خالص 1971-1988

ابراهیم خلیل العلاف

مجلة دراسات إقلیمیة, 2013, السنة 10, العدد 30, الصفحة 9-28
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/regs.2013.71425

منذ أن کتبت مقالتی عن " مجلة الثقافة الجدیدة "، ونشرتها وأنا اهیئ نفسی للکتابة عن ردیفتها "مجلة الثقافة "التی أصدرها الأستاذ الدکتور صلاح خالص. مجلة الثقافة التی صدرت ببغداد فی کانون الثانی سنة 1971 "مجلة الفکر العلمی التقدمی " کما جاء فی ترویستها صاحبها ورئیس تحریرها الدکتور صلاح خالص وسکرتیرة التحریر الدکتورة سعاد محمد خضر. وکان لها عنوان فمکتبها فی بغداد – العراق –ساحة التحریر – عمارة فاروق هاشم یحیى تلفون 84811. أما آخر عدد منها فصدر فی شباط سنة 1988 وخلال السنوات 1971 و1988 توقفت لمدة ثلاث سنوات من حزیران 1984 حتى حزیران 1987 وکان السبب هو توقف دار الحریة للطباعة – وهی مؤسسة حکومیة عن تزویدها بالورق لظروف تتعلق بالحرب العراقیة - الإیرانیة ویکون مجموع ما صدر منها 180 عددا. الدراسة تتناول تاریخ المجلة وارتباطها بمؤسسها الأستاذ الدکتور صلاح خالص وتأثیرها فی الحیاة الثقافیة العراقیة المعاصرة.

إیران والصراع العربی – الإسرائیلی 1979 – 2009

محمد عبد الرحمن یونس العبیدی

مجلة دراسات إقلیمیة, 2012, السنة 9, العدد 28, الصفحة 16-53
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/regs.2012.60212

نالت قضیة الصراع العربی- الإسرائیلی من اهتمام الدول الإقلیمیة وفق ما تقتضیه مصلحة تلک الدول من الصراع، ومن هذا المنطلق یسلط هذا البحث الضوء على موقف إیران من الصراع العربی - الإسرائیلی منذ قیام الثورة الإیرانیة عام 1979 وحتى عام 2009، وما شهدته هذه القضیة من متغیرات أبان مدة البحث، وطبیعة المواقف الإیرانیة من مسالة الصراع وانعکاساته علیه.

إعادة إصدار جریدة فتى العراق 2003- 2009 فی الموصل وتوجهاتها الوطنیة والقومیة والإسلامیة

ابراهیم خلیل العلاف; فواز انور محمد الشیخ أحمد

مجلة دراسات إقلیمیة, 2012, السنة 9, العدد 27, الصفحة 9-66
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/regs.2012.60309

وجد الأستاذ أحمد سامی الجلبی، فی متغیرات الحیاة السیاسیة العراقیة بعد الاحتلال الأمریکی، وإسقاط النظام السابق فی 9 نیسان 2003، الفرصة سانحة لإعادة إصدار جریدة فتى العراق بعد توقف دام قرابة 34 سنة، ومما شجعه على ذلک حل وزارة الإعلام وترک البلاد فی وضع إعلامی سائب أتاح حریة إصدار الصحف لمن شاء من الأفراد والجمعیات والأحزاب. ومع هذا فقد بذل الجلبی جهوداً کبیرة من أجل تسجیل الجریدة فی نقابة الصحفیین، والسعی باتجاه استحصال موافقة محافظة نینوى على إصدارها. وقد بذل جهودا کبیرة من أجل حفاظ الجریدة على هویتها الموصلیة والوطنیة والعربیة والإسلامیة. والبحث محاولة للوقوف عند ظروف إعادة إصدار الجریدة التی ظهرت لأول مرة سنة 1930 وتأکید صاحبها على استمرار نهجها وتمسکها بالثوابت والمنطلقات نفسها التی أکدتها فی سنوات صدورها الأولى.

مواقف ترکیا من القضیة الفلسطینیة وانعکاساتها على العلاقات الترکیة-الإسرائیلیة2002-2011

لقمان عمر محمود النعیمی

مجلة دراسات إقلیمیة, 2012, السنة 9, العدد 26, الصفحة 22-68
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/regs.2012.34738

یتناول هذا البحث مواقف ترکیا من القضیة الفلسطینیة خلال سنوات حکم حزب العدالة والتنمیة منذ وصوله الى السلطة عام 2002. تلک المواقف التی تشکلت وفق استراتیجیة تبناهاالحزب تقوم على السعی لتحقیق السلام الشامل والدائم فی المنطقة وهو یمثل اولویة فی السیاسة الخارجیة الترکیة باعتبار أن تحقیق ذلک السلام سیرسخ الاستقرار فی المنطقة وهو ما یخدم مصالح ترکیا الاستراتیجیة. لکن تطورات الأحداث خلال هذه الفترة فیما یخص القضیة الفلسطینیة، وسیاسة "اسرائیل" العدوانیة خاصة الهجوم 2006، والحرب على غزة أواخر عام 2008، والحصار على غزة ثم الهجوم الاسرائیلی على اسطول الحریة عام 2010، کل ذلک أدى الى تبنی ترکیا مواقف مناهضة لـ "إسرائیل" ومنددة بسیاستها العدوانیة الأمر الذی کان له تداعیات سلبیة کبیرة على العلاقات الترکیة- الإسرائیلیة.

دراسة فی العقوبات الدولیة على إیران

محمد عبد الرحمن یونس العبیدی

مجلة دراسات إقلیمیة, 2012, السنة 9, العدد 25, الصفحة 25-58
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/regs.2012.27592

فرضت على إیران ومنذ عام 1979 العدید من العقوبات، منها العقوبات الأحادیة مثل الأمریکیة والأوربیة، وأخرى دولیة کالتی فرضها مجلس الأمن الدولی. وقد تباینت أسباب فرض هذه العقوبات، منها ما جاء على خلفیة سیاسة إیران الخارجیة بعد عام 1979، وأخرى بسبب برنامجها النووی، فضلا عن ملفها فی مجال حقوق الإنسان. وقد اختلفت مضامین هذه العقوبات، فبعضها کان سیاسیا کقطع العلاقات أو تجمیدها،وفرض الحظر على بعض الشخصیات الإیرانیة، وأخرى کانت اقتصادیة، شملت المصارف وقطاع الأعمال وغیرها، والأخیرة کانت عسکریة تضمنت حظر تصدیر الأسلحة والتقنیة النوویة إلى إیران. وکان لهذه العقوبات ولاسیما الدولیة تأثیر مباشر على الاقتصاد والمجتمع الإیرانی.

إسهامات مرکز الدراسات الإقلیمیة فی کتابة تاریخ وتراث ترکمانستان

ابراهیم خلیل العلاف

مجلة دراسات إقلیمیة, 2011, السنة 8, العدد 24, الصفحة 9-18
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/regs.2011.6458


منذ تأسیسه فی 24 آب- أغسطس سنة 1985 ومرکز الدراسات الإقلیمیة (الترکیة سابقا) فی جامعة الموصل یحث الخطى لدراسة جمهوریات أسیا الوسطى الإسلامیة وتراثها ومواقفها من القضایا الدولیة وتطوراتها الداخلیة وسیاستها الخارجیة.. ولعل کتاب "جمهوریات أسیا الوسطى وقفقاسیا: الجذور التاریخیة والعلاقات الإقلیمیة" الذی أصدره المرکز سنة 1993-1413هـ) من ابرز ما قدمه المرکز فی هذا المجال. وقصة هذا الإنجاز ترجع إلى انه حین تفکک الاتحاد السوفیتی السابق وظهرت جمهوریات أسیا الوسطى ومنه ترکمانسان فی أوائل التسعینات فی القرن الماضی تنادىٰ عدد من الأساتذة الباحثین وهم الأستاذ الدکتور إبراهیم خلیل العلاف والأستاذ الدکتور خلیل علی مراد والأستاذ الدکتور عبدالجبار عبد مصطفى والأستاذ الدکتور سیار کوکب الجمیل والأستاذ الدکتور عبدالمنعم رشاد والأستاذ الدکتور شفیق عبدالرزاق السامرائی والاستاذ الدکتور عونی عبدالرحمن السبعاوی والدکتور صلاح الدین أمین طه والدکتور نبیل محمد سلیم والدکتور طلال یونس ألجلیلی لتألیف کتاب یحمل عنوان ((جمهوریات أسیا الوسطى وقفقاسیا: الجذور التاریخیة والعلاقات الإقلیمیة)).. وقد تبنى مرکز الدراسات الإقلیمیة نشره.. وکان من مباحث الکتاب الجغرافیة التاریخیة لجمهوریات أسیا الوسطى، وإدارة العرب والمسلمین لهذه المناطق فی العصور الوسطى والعلاقة بین العرب والترک والصراع الترکی- الإیرانی والقضیة الأرمنیة والجمهوریات المستقلة وأَبعاد المتغیرات الإقلیمیة ..

الحزب الاشتراکی الفرنسی وموقفه من بعض القضایا العربیة المعاصرة

أکرم عبد علی

مجلة دراسات إقلیمیة, 2011, السنة 8, العدد 22, الصفحة 29-67
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/regs.2011.6428

یتناول البحث الحزب الاشتراکی الفرنسی الذی یُعد من اعرق الأحزاب فی الساحة السیاسیة الفرنسیة، بدلیل وصوله إلى السلطة عدة مرات فی فرنسا. تطرق البحث فی المحور الأول، إلى البدایات الأولى لنشأة الاشتراکیة، وبناء الحزب التنظیمی والإیدیولوجی وبرامجه، وتطرق المحور الثانی إلى العلاقة المتمیزة بین الحزب الاشتراکی والصهیونیة "وإسرائیل"، فی حین أفرد للمحور الثالث وموقف الحزب من بعض القضایا العربیة وأبرزها المحطات السیاسیة فی الصراع العربی "الإسرائیلی". واختتم البحث ببعض النتائج المهمة أهمها أن الحزب یعد حزباً قلقاً، فقد یجتمع أعضاؤه زمن الانتخابات والمؤتمرات والترشیحات ولکنه یفترق أثناء التفاصیل فی المواقف لان الحزب الاشتراکی تمیز بتعدد الزعامات الرأسیة فیه وانعکس ذلک على القاعدة الحزبیة عندما فسّرَ کل زعیم رؤیته الخاصة فی الأحداث السیاسیة وموقفه منها، فضلاً عن العلاقة المتمیزة بین الحزب وإسرائیل وتأییده بشکل کامل لما یسمى حق "إسرائیل" فی الوجود على الأرض العربیة المغتصبة فی فلسطین. 

إیران ومنظمة المؤتمر الإسلامی: دراسة تاریخیة-سیاسیة

محمد عبد الرحمن یونس العبیدی

مجلة دراسات إقلیمیة, 2011, السنة 8, العدد 21, الصفحة 97-120
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/regs.2011.6438

تعد منظمة المؤتمر الإسلامی إحدى أهم واکبر المنظمات الدولیة. وهذا ما أکدته مواقفها من القضایا الإسلامیة والدولیة، وقد ساهمت إیران بتأسیس هذه المنظمة منذ عام 1969، واشترکت فی معظم مؤتمراتها سواءَ على مستوى القمة أو على مستوى الوزراء، کما استضافت بدورها بعضا منها، کما کان لإیران نشاطات ثقافیة مع مرکز الأبحاث للتاریخ والفنون الإسلامیة باستانبول التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامی، وقد حققت إیران ومن خلال عضویتها فی المنظمة انفتاحا واضحا فی علاقاتها الخارجیة فی عهد الرئیس محمد خاتمی مع الدول العربیة والإسلامیة والغربیة.

وحدة العراق واستقراره فی عالم متغیر

ابراهیم خلیل العلاف

مجلة دراسات إقلیمیة, 2010, السنة 7, العدد 20, الصفحة 9-21
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/regs.2010.6491

إن فکرة تقسیم العراق الجدیدة لیست جدیدة بل قدیمة وإنها ارتبطت، بشکل أو بآخر بأطماع الغرب الاقتصادیة، وأمن إسرائیل، وان أولئک الذین تبنوا الفکرة لم یستطیعوا تنفیذها على ارض الواقع لیس بسبب عدم قدرتهم وحسب، بل لأن العراقیین رفضوا التقسیم وان العراق، کبلد وارض وشعب غیر قابل للقسمة. فشعبه موحد، وأرضه موحدة ویستند فی هذا على ثوابت الجغرافیة، وحقائق التاریخ.

القدس بین محاولات التهوید وإجراءات المواجهة

ابراهیم خلیل العلاف

مجلة دراسات إقلیمیة, 2010, السنة 7, العدد 18, الصفحة 9-21
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/regs.2010.31582

فضلاً عن الأهمیة الدینیة للقدس، فان لها أهمیتها التاریخیة والاقتصادیة والاجتماعیة والثقافیة. ففلسطین جزء لا یتجزأ من الوطن العربی وسکانها عرب ولغتهم عربیة وعاداتهم عربیة، وموقع فلسطین من خریطة الوطن العربی موقع القلب من الجسد الحی. وقد أدرک الغرب الاستعماری قیمة فلسطین، فزرع الکیان الصهیونی لیفصل المشرق عن مغربه، ویحول دون تحقیق التواصل العربی. ومنذ إنشاء هذا الکیان، والمحاولات المحمومة لخلق واقع جدید فی القدس مستمرة، ویجری ذلک فی صورة متغیرات جغرافیة وسکانیة یأمل الصهاینة فی النهایة إلى تهویدها وجعل مصیرها کمصیر مدینة یافا العربیة العزیزة التی اختفت من الخرائط وحلّت محلّها مدینة تل أبیب.

العولمة ومسوؤلیة تجدید وظائف التعلیم العالی العربی

ابراهیم خلیل العلاف

مجلة دراسات إقلیمیة, 2010, السنة 7, العدد 17, الصفحة 9-29
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/regs.2010.31239

عرفت العولمة Globalization تعریفات عدیدة، ولسنا هناک بصدد التطرق إلى هذه التعریفات إلا بقدر ما یتعلق الأمر بموضوع البحث وهو: " العولمة ومسؤولیة تجدید وظائف التعلیم العالی العربی" فالعولمة "لفظاً واصطلاحاً" تستخدم لوصف مایحدث فی العالم الیوم من تضاؤل سریع فی المسافات الفاصلة بین المجتمعات الإنسانیة سواء فی مایتعلق بانتقال السلع أم الأشخاص أم رؤوس الأموال والاستثمارات أم المعلومات أم الأفکار أم القیم والعادات.ومعنى هذا أن للعولمة أبعاد سیاسیة واقتصادیة وفکریة وثقافیة. ولیست العولمة قدرا لا مفر منه، أو مخرجا جیدا من الواقع المظلم الذی تعیشه الشعوب، حیث الفقر والبطالة والمرض والتخلف بکل أنواعه مثلما یحاول بعض الکتاب الغربیین الإیحاء به، بل هی نزعة جدیدة للهیمنة، على الدول والشعوب، ومحاولة لاختراق الهیاکل الاقتصادیة والاجتماعیة والفکریة، خاصة فی الجنوب والشرق والسعی لهدمها وإحلال نظم وهیاکل ومفاهیم جدیدة تقوم على الذرائعیة، والتسلط، وإرضاء النزعات الفردیة لذلک لابد من مواجهتها، والتعلیم العالی واحد من أبرز میادین المواجهة کما سنرى.

الثقافة والسیاسة فی العراق المعاصر : دار المعلمین العالیة 1923-1958 صفحة من تأریخ التعلیم الجامعی

ابراهیم خلیل العلاف

مجلة دراسات إقلیمیة, 2009, السنة 6, العدد 16, الصفحة 9-39
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/regs.2009.6450

تأسست دار المعلمین العالیة سنة 1923 وکانت الدراسة أول الأمر مسائیة حتى سنة 1927.. وقد تعرضت الدار للإلغاء سنة 1931 لکنها أعیدت سنة 1935 وأصبحت مدة الدراسة فیها 4 سنوات یمنح الطالب فی نهایتها شهادة اللیسانس فی الآداب أو العلوم أو التربیة وقد ارتبط إلغاءها بخوف السلطات الحاکمة من ممارسة طلابها لنشاط سیاسی مضاد لها البحث محاولة لتوثیق تاریخ دار المعلمین العالیة ونشاطاتها وخریجیها وأثرها فی المجتمع منذ تأسیسها وحتى سنة 1958 حتى تغیر اسمها إلى کلیة التربیة.

الکویت والمتغیرات السیاسیة فی العراق 2003- 2006

محمد عبد الرحمن یونس العبیدی

مجلة دراسات إقلیمیة, 2008, السنة 5, العدد 12, الصفحة 223-252
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/regs.2008.6496

إن المتابع للموقف الکویتی من المتغیرات السیاسیة التی شهدتها الساحة العراقیة منذ الاحتلال الأمریکی عام 2003، یجد أن هذا الموقف کان واضحا منذ بدایة الحرب, من خلال الدعم اللوجستی الکبیر الذی قدمته للقوات الأمریکیة إبان حربها على العراق واحتلالها له. بعد الاحتلال الأمریکی، أعربت الکویت عن دعمها وتأییدها للحکومات العراقیة التی تشکلت بعد عام 2003، وقیام رؤساء هذه الحکومات بزیارة الکویت، بهدف تعزیز علاقات البلدین، فضلا عن استضافتها ومشارکتها فی العدید من المؤتمرات والاجتماعات لدول جوار العراق التی عقدت لدعم ومساعدة العراق فی محاولة لإعادة الأمن والاستقرار إلیه، وتمکینه من تجاوز أوضاعه الراهنة. کما شهدت الساحة العراقیة نشاط بعض الشرکات الکویتیة فی مجالی الاتصالات والطاقة، بهدف تعزیز علاقات البلدین الاقتصادیة. مع ذلک ورغم التطور الذی شهدته العلاقات بین البلدین بعد عام 2003، فإنها لا تزال تعانی من تراکمات المرحلة السابقة فی ظل وجود واستمرار القضایا العالقة بینهما،لاسیما قضایا الحدود والدیون والمفقودین. 

موقف التیار الإسلامی فی العراق من القضیة الکردیة 1949 – 2003 : دراسة تاریخیة

مجول العکیدی

مجلة دراسات إقلیمیة, 2008, السنة 5, العدد 11, الصفحة 261-304
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/regs.2008.31182


تعد القضیة الکردیة من القضایا البارزة التی عرفها تاریخ العراق السیاسی الحدیث والمعاصر، تلک القضیة التی فشلت معظم الحکومات العراقیة فی إیجاد حل لها، لقد نالت تلک القضیة اهتمام الرأی العام العراقی ومنها التیار الإسلامی العراقی ذلک التیار الذی تمثل فی مجموعة من التنظیمات الحزبیة الإسلامیة فضلاً عن قیادات ذلک التیار، لقد اختلفت مواقف تلک الأحزاب والقیادات الإسلامیة من تلک القضیة باختلاف توجهاتها القومیة والدینیة ومدى ارتباطها الوثیق بالعراق کوحدة واحدة فمنهم من کان موقفه غامضاً ولم یتوضح خلال المراحل التی مرت بها تلک القضیة من عمر العراق، ولکن یمکن القول ان البعض الآخر من تلک التنظیمات الإسلامیة التی عرفها العراق حاولت ان تعتمد بعض الحلول التی عدت من وجهة نظرها حلول مرحلیة تتناسب ومقتضیات المرحلة التی عاشها العراق ومنها الفیدرالیة التی بدأت تطفو على المسرح السیاسی العراقی عقب أحداث عام 1991. إلا انه وبصورة عامة یمکن القول ان التیار الإسلامی العراقی لم یهمل تلک القضیة من تفکیره بهدف الحفاظ على التماسک الاجتماعی بین مکونات الشعب العراقی الذی یشکل الأکراد فیه جزءاً أساسیا من هذا المکون.

مراکز الأبحاث العربیة وسبل تطویرها باتجاه الإسهام فی صناعة القرار السیاسی

هاشم حسن حسین الشهوان

مجلة دراسات إقلیمیة, 2008, السنة 5, العدد 10, الصفحة 293-316
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/regs.2008.31019

ظهرت مراکز البحث العربیة مؤخرًا فی القرن العشرین. ظهرت فی صورتها فی الجامعات الأوروبیة خلال القرن الثامن عشر. کان هناک ما یعرف بـ "الکراسی العلمیة" لتقلید ما هو مشهور فی العالم الإسلامی. عقدت ندوات برئاسة فتاوى. فی کثیر من الأحیان ، یتم تشکیل مراکز البحث بسبب الأحداث الأکثر أهمیة والقضایا الملحة التی تؤدی إلى البحث عن حلول سیاسیة أفضل. کانت معروفة فی الغرب (Think Tanks) فی الولایات المتحدة بسبب أبحاثها وتحلیلاتها. لکن الوضع مختلف بالنسبة لمراکز البحث العربیة. هذه المراکز لم تأخذ مکانها الحقیقی. أیضا ، وجدت منتجاتها طریقها على الرفوف والمحفوظات دون الحصول على الفرصة المناسبة لاستغلالها.

العلاقات البریطانیة - الترکیة فی سنوات الحرب العالمیة الثانیة 1939 - 1945

حنا عزو بهنان

مجلة دراسات إقلیمیة, 2007, السنة 4, العدد 7, الصفحة 56-105
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/regs.2007.29377

 
توضح هذه الدراسة استئناف العلاقات الدبلوماسیة البریطانیة- الترکیة فی منتصف عقد الثلاثینیات من القرن العشرین بعد ان تردت تلک العلاقات مدة لیست بقلیلة، نظراً لظهور اطماع المانیا النازیة وایطالیا الفاشیة التوسعیة.ویعد التوقیع على الاتفاق الثلاثی البریطانی- الترکی- الفرنسی فی 19 تشرین الأول 1939 النتیجة النهائیة لتطور تلک العلاقات فی اواخر الثلاثینیات من القرن العشرین. وبموجب هذا الاتفاق تحتم على ترکیا الاشتراک فی الحرب التی نشبت خلال السنوات (1939- 1945) الى جانب حلیفتیها، الا انها التزمت جانب الحیاد الذی یشوبه الحذر طیلة سنوات تلک الحرب تقریباً. ویعد هذا الموقف خطوة دبلوماسیة فریدة تمسک بها القادة الاتراک فی ذلک الوقت لابعاد ویلات الحرب عن ترکیا والاستفادة من الطرفین المتنازعین. وهکذا استطاعت ترکیا ان تقیم علاقات متوازنة مع طرفی النزاع على الرغم من الضغوط السیاسیة والاقتصادیة التی تعرضت لها من قبل کلا الطرفین المتحاربین.
 

توجهات المعارضة السیاسیة فی سوریا المعاصرة

نوال عبد الجبار سلطان

مجلة دراسات إقلیمیة, 2007, السنة 4, العدد 6, الصفحة 72-114
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/regs.2007.29507

یتناول البحث واقع المعارضة السیاسیة السوریة المعاصرة ، دورها فی الخارطة السیاسیة السوریة إبتداءاً من أواسط السبعینات من القرن الماضی وحتى یومنا هذا . وهو یسلط الضوء على أسلوبها فی العمل وتطوره وابرز جوانب أفکارها فی سبیل تحقیق الدیمقراطیة ، فی فترتین الأولى أثناء فترة حکم حافظ الأسد التی وجدت نفسها ملزمة لإجراء تغییرات سیاسیة من اجل الاحتفاظ بالسلطة. أما الفترة الثانیة فبعد استلام بشار الأسد للسلطة وما نتج عنه من نشاط ملحوظ للمعارضة الوطنیة السوریة ووضوح صورة اتجاهاتها وأفکارها وخاصة بعد أحداث الحادی عشر من أیلول / سبتمبر وإرهاصات الدعوة إلى إجراء إصلاحات دیمقراطیة وسیاسیة وبروز ما سمی بمصطلح (الشرق الأوسط الکبیر) الذی بات هاجس لدى معظم الأنظمة العربیة.

منظمة دولة الخلافة فی ترکیا 1985-2001

عصمت برهان الدین عبد القادر

مجلة دراسات إقلیمیة, 2007, السنة 4, العدد 6, الصفحة 50-71
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/regs.2007.29493

أعقب انتهاء الحرب العالمیة الثانیة انفتاح سیاسی فی ترکیا من خلال تأسیس أحزاب ومنظمات سیاسیة ورافق هذا معاودة الطرق الصوفیة العمل سراً وعلانیة وحسب الظروف، کما سمحت التطورات السیاسیة تأسیس أحزاب دینیة/ سیاسیة شارکت فی العملیة السیاسیة، مما سمح للتیار الإسلامی بالنمو والنشاط والذی تولد عنه تیار إسلامی متشدد یدعو إلى إقامة دولة إسلامیة فی ترکیا.فی عام 1985 وبعد لجوءه إلى المانیا أعلن متین قبلان تأسیس منظمة إسلامیة متشددة تدعو لإقامة دولة الخلافة الإسلامیة فی ترکیا وحاولت سیاسیاً وعسکریاً إسقاط نظام الحکم العلمانی فی ترکیا وبعد وفاة المؤسس تولى ابنه متین مفتی أوغلو قیادة المنظمة وأعلن نفسه خلیفة للمسلمین وعلى یدیه تطور عمل المنظمة وانتشرت فروعها سواء فی أوربا وترکیا.مارست المنظمة النشاط السیاسی والعسکری ضد ترکیا ما حدا بالأخیرة إلى شن عملیات مداهمة واعتقالات فی صفوف المنظمة، کما عملت بالتنسیق مع السلطات الالمانیة على محاربة المنظمة وتجفیف منابعها فی المانیا وتم إلقاء القبض على زعیمها مفتی أوغلو بتهمة التحریض على القتل وحکم علیه أربعة سنوات، إلا أن المنظمة ورغم ما تعرضت له من مضایقات واجراءات لوقف نشاطاتها إلا أنها واصلت عملها بشکل سری ومن خلال النشرات السریة التی توزع على الجالیة الترکیة فی المانیا وفی ترکیا.

العلاقة بین السلطة فی ایران والقومیات الأخرى

سعد عبد العزیز مسلط الجبوری

مجلة دراسات إقلیمیة, 2006, السنة 3, العدد 5, الصفحة 216-238
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/regs.2006.35858

یتضمن البحث دراسة عن العلاقة بین السلطة فی إیران والقومیات الأخرى. تضمنت الدراسة ثلاث مباحث تم استعرض القومیات فی إیران بشکل عام وأبرزها سیاسة الحکومات السابقة تجاهها وطبیعة هذه القومیات. والمبحث الثانی تناول قیام الثورة الإسلامیة فی إیران عام 1979 وأبرز قادتها وعلاقاتها مع القومیات فیها وأبرز المنظمات والأحزاب التی تمثل هذه القومیات. أما المبحث الثالث والأخیر یستعرض المسألة القومیة فی برنامج الأحزاب والتیارات الحاکمة فی إیران موقفها منها متمثلة بالمحافظین والإصلاحیین والأحزاب المشارکة الإصلاحیة الأخرى ..ومن خلال هذه الدراسات یتم تقدیم صورة تاریخیة عن طبیعة العلاقة بین هذه القومیات والسلطات الإیرانیة وربطها بالوقت الحاضر فضلا عن المتغیرات السیاسیة الدولیة التی تحدث فی العالم بشکل خاص وتأثیرها على الأوضاع الداخلیة فی ایران وخاصة مسألة القومیات..

العلاقات الأردنیة-الأمریکیة 1991-2003: دراسة فی العلاقات الثنائیة والمواقف من القضایا الإقلیمیة والدولیة

فواز موفق ذنون

مجلة دراسات إقلیمیة, 2006, السنة 3, العدد 5, الصفحة 182-215
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/regs.2006.35812

The study aims at knowing the Jordan- USA relation during the period 1991- 2003 and the most important development and political cases which reflect the relations between both states. The study concludes that strategic relation between Jordan and USA. Have come as a result of interest of both of them and the harmony of political whether on the level of their bi-relation or on their foreign policy level towards regional and international cases.

لهجة أتراک القبجاق فی ترکیا وعلاقتها بلهجة ترکمان العراق

نهاد محمد عاشور

مجلة دراسات إقلیمیة, 2006, السنة 3, العدد 5, الصفحة 169-181
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/regs.2006.35784

بدأت الهجرة الترکیة من شمال البحر الاسود قبل مئات السنین من المیلاد وقد صاحبتها هجرة فبائل الهون والخزر، وقد استمرت فی التغلغل الى داخل اوربا موجة ولغایة القرن الخامس عشر، کانت نتیجة هذه التطورات تکون مجموعة من اللهجات اطلق علیها تسمیة اللغة الشمالیة الغربیة او اللغة الشمالیة الترکیة (Kipcahak Turkey ) ، وقد احتل القبجاق مساحات جغرافیة واسعة والتی کانت بشکل وحدات سیاسیة من وسط اسیا وعلى طول امتداد Tuna. وفی اواسط القرن الثالث عشر شن المغول عدة هجمات على المناطق التی تتواجد فیها هذه القبائل والتی تتواجد فیها هذه القبائل والتی کانت سببا مباشرا فی تشتتهم ونزوحهم الى اقالیم (مناطق) أخرى مثل هنکاریا وبلغاریا ورمانیا وروسیا ، وقد اعتنقت هذه القبائل الدیانة المسیحیة. وبمرور الوقت وباختلاطهم مع الاقوام الاخرى بشکل کامل، اصبحوا طی النسیان ولکنهم حافظوا على تسمیة الى Kipchak.

القانون الاساسی (الدستور) لعام 1925 ومدى ارتباطه بفکرة الدیمقراطیة فی العراق

Ghanim M . AL-Hafou; غانم محمد الحفو

مجلة دراسات إقلیمیة, 2005, السنة 2, العدد 3, الصفحة 1-17
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/regs.2005.36001

عالج البحث مسألة إصدار "أول دستور عراقی دائم" عام 1925 منذ تشکیل الدولة العراقیة الحدیثة ونشأة النظام الملکی فی العراق. ثم التعدیلات التی أجریت علیه تباعا حتى إلغائه بعد إعلان الجمهوریة فی 14 تموز 1958. مع التطرق إلى المآخذ والنقاط الإیجابیة فیه، ومقارنته فیما حصل فی العهود الجمهوریة المتعاقبة التی تمسکت بالدساتیر المؤقتة مما شکل نقصا وحاجة ملحة للحیاة الدستوریة العراقیة الصحیحة